عدد سكان طوكيو

عدد سكان طوكيو

طوكيو

تعتبر مدينة طوكيو عاصمة اليابان، وتقع في المنطقة الشرقية بالنسبة لجزيرة هونشو، وتعد المدينة مقراً للنشاطات السياسية والاقتصادية والثقافية في اليابان، وتمتد مساحتها إلى أكثر 2187.65 كم2، وتشير إحصائيات التعداد السكاني لعام 2009م إلى أن عدد سكان طوكيو قد بلغ 12974936 نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية فيها نحو 5930 نسمة لكل كيلو متر مربع.

يعود تاريخ اعتماد مدينة طوكيو عاصمة لليابان منذ مطلع القرن السابع عشر، وتحديداً 1868م، ومع مرور الزمن شهدت المدينة اتساعاً ملحوظاً وخاصة في القرن العشرين، إذ أصبحت المساحات الممتدة على الضفاف الغربية لخليج طوكيو ممتلئة بالسكان والنشاطات الصناعية والاقتصادية، وتمتاز المدينة بالتنوع العمراني ومخططاته، وتترك المدينة انطباعاً رائعاً في ذهن الزائر.

يقوم في وسط مدينة طوكيو عدداً من الأحياء حديثة النشأة، وتتألف معظمها من المجمعات السكنية والتجارية معاً، ومن هذه الأحياء: حي أكيهابارا، وأوينو، وإيكيبوكورو، وشينجوكو ويمتاز هذا الحي بوجود عدد كبير من ناطحات السحاب، والفنادق والمطاعم، وهي من الأحياء الحيّة ليلاً ونهاراً.

من الجدير بالذكر، فإن مدينة طوكيو محظوظة بالزلازل، حيث يصفها البعض بأنها مدينة لا تهدأ ورش الأعمال فيها، ويعزى الوصف هذا إلى كثرة الزلازل المدمرة التي تلحق الضرر الجسيم بالمدينة والخسائر المادية والبشرية أيضاً، ويذكر بأن المباني المشيّدة فيها لا يتجاوز زمن بقائها لأكثر من جيل واحد، وعلى الأقل فإن المدينة يعاد بناؤها كل عشرين عاماً.

الاقتصاد

تعتبر مدينة طوكيو القلب النابض للبلاد في مختلف القطاعات المالية والصناعية والتجارية، إذ تُمارس بها عدد من النشاطات الصناعية المختلفة، منها صناعة الملابس والنسيج، والصناعات التكنولوجية العالية، والكيماويات، والسيارات، وتحويل المواد الغذائية.

تمتلك المدينة ميناءً حديثاً يلعب دوراً هاماً في اقتصاد المدينة، إذ تحط البواخر المحملة بالشحنات به يومياً، ويشار إلى أن حجم الشحنات يزيد يوماً بعد يوم، ومن أكثر المنتجات تداولاً هي المواد الغذائية والتموينية.

الفنون والثقافة

تتصدّر العاصمة طوكيو المدن اليابانية في مختلف المجالات البحثية والتعليمية والثقافية، وتحتضن المدينة عدداً من الجامعات الخاصة والحكومية ومنها جامعة طوكيو العمومية، وجامعة كيئو، وجامعة واسيدا، وبالإضافة إلى ذلك فإن المدينة تتغنّى بالمتاحف القائمة فيها والتي تروي تاريخ المنطقة، ومن هذه المتاحف أكبر المتاحف اليابانية وهو متحف طوكيو الوطني، ومتحف المدينة القديمة للتقاليد.

هذا وتشتهر المدينة بكثرة التظاهرات الثقافية والفنية التي تقام على خشبة مسارحها الغّناء، وتستعرض على خشبة المسارح مقاطع لمسارح تروي قصصاً من التراث الياباني، ومن أهم هذه المسارح المسرح الوطني، ومسر الكابوكي وغيرها.

المقالات المتعلقة بعدد سكان طوكيو