عدد ساعات النوم عند الأطفال

عدد ساعات النوم عند الأطفال

النوم

النوم من أهم الأنشطة التي يَجب على الإنسان القيامُ بها بمقدارٍ كافٍ؛ فالنوم يمنح الإنسان القدرة على استعادة نشاطه والتحرّك بحيوية، وهناك مُدّةٌ مُحددةٌ للنوم يجب على الإنسان الاتزام بها، وتختلف هذه المدّة باختلاف عمر الإنسان، والمتوسّط المطلوب لعدد ساعات النوم يومياً هو 8 ساعات لِإنسانٍ بمتوسطِ العمر.

يُعاني الأشخاص الذين لا يمنحون أجسامهم العدد المطلوب من ساعات النوم من العديد من المشاكل، ومنها تعريض الجسم للتعبِ الشديد والإرهاق، وكذلك مشاكل التَشتّت وقلَّةِ التركيز، وعندما يفقد الإنسان التركيز فإنه يُعاني من أداءٍ سيئ للأنشطة التي يقوم بها كالدراسة أو العمل، وكذلك يؤدّي التَّهاون في كميةِ النوم المناسبة للإنسان للإصابة بأمراضٍ عضويةٍ ومشاكلَ جسدية ومنها مرض السّكري، والإصابة بالسمنة، وبعض أمراض القلب.

يُعاني أيضاً الأشخاص الذين لا يحصلون على عددٍ كافٍ من ساعاتِ النوم من تراجعٍ في القُدرات العقلية كالتعلّم، والفهم، والاستيعاب، والحفظ، وتذكّر المعلومات المُخزنة مسبقاً.

أهمية النوم للإنسان
  • تطوير أنشطةِ الدماغ، والقدرات العقلية وتحسينها كالقدرة على الاستيعاب والفهم، والذاكرة، والقدرة على الحفظ وتركيز المعلومات؛ لذلك يجب على الطلاب الخلود للراحة والنوم للحصول على نتائجَ أفضل أثناء الدّراسة وأداء الواجبات.
  • هدوء الأعصاب، والتقليل من الانفعالات العصبيّة والنفسية؛ فعندَ الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم تُصبح ردود الفعل عند الإنسان أقلَّ حدة وأكثر هدوءاً.
  • تحسين نشاطِ الأوعيةِ الدمويةِ في الجسم، وتحسين عمل القلب، وعمل جهاز الدوران، وبالتالي تحسين توزيع الدّم إلى جميع أجزاء الجسم.
  • إفراز الهرمونات في الجسمِ بشكلٍ أفضل، وبالتحديد هرمون النمو، خاصّة عندَ الأطفال.
  • إفراز الهرمونات الجنسية بشكلٍ أفضل، وبالتالي زيادةُ الخصوبةِ عند الإنسان.
  • نمو الخلايا.

عدد ساعات النوم عند الأطفال

يختلف عدد ساعات النوم التي يَحتاجها الطفل بين المرحلة العمرية من يوم إلى 5 سنوات؛ فعدد الساعات التي يحتاجها الطفل تَتراوح وتختلف بشكلٍ كبيرٍ في الفترة السابقة، حيث يكون مقدار الساعات اللازمة كبيراً عند ولادةِ الطفل ويَقل مع زيادة عمر الطفل، وفيما يلي جدولٌ يُوضّح عددَ ساعات النوم اللازمة لكلِّ مرحلةٍ عمرية:

عمر الطفل عدد الساعات اللازمة في النهار عدد الساعات اللازمة في الليل أسبوع 8 ساعات 8.5 ساعات شهر 6.75 ساعة 8.75 ساعة 3 أشهر 5 ساعات 10 ساعات 6 أشهر 4 ساعات 10 ساعات 9 أشهر 2.75 ساعة 11.25 ساعة سنتان 2.5 ساعة 11.5 ساعة 3 سنوات 1.25 ساعة 11.75 ساعة 4 سنوات 0 ساعة 11.5 ساعة 5 سنوات 0 ساعة 11 ساعة

المقالات المتعلقة بعدد ساعات النوم عند الأطفال