عدد الغزوات التي شارك فيها الرسول بنفسه

عدد الغزوات التي شارك فيها الرسول بنفسه

محتويات
  • ١ غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم
  • ٢ معلومات عن غزوات الرسول
  • ٣ عدد غزوات الرسول التي شارك بها
    • ٣.١ غزوات شارك بها الرسول
    • ٣.٢ غزوات أشرف عليها الرسول
غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم

شارك الرسول صلى الله عليه وسلم بالعديد من المعارك بدايةً من السنة الثانية من الهجرة حتّى وفاته، والتي كانت تهدف إلى الدفاع عن الإسلام والمسلمين وبثّ الريبةِ والخوف في قلوب المشركين والأعداء، فسميت هذه المعاركُ بالغزوات؛ وهي التي قادها الرسول صلى الله عليه وسلم ورفع بها رايةَ الجهاد. وتسمى عادةً باسم المنطقة التي حدثت فيها.

معلومات عن غزوات الرسول
  • حصلت معظم الغزوات في السنة 2هـ.
  • بعض الغزوات انتهت دون قتال ولكن بتحقيق الغاية منها.
  • كانت تسبق الغزوات بعثات أو سرايا بلغت 38 بعثة وسرية.
  • ذُكرت بعض الغزوات في القرآن الكريم، منها ما ذكر بالتفصيل ومنها ما ذكر بالمجمل، ومنها ما ذكر بالاسم ومنها عُرف من المعنى.

عدد غزوات الرسول التي شارك بها

يبلغ عدد الغزوات التي شارك بها الرسول الكريم ثمانيةً وعشرين غزوةً، أشرف على بعضها دون أن يشارك بنفسه، وقاتل بعدد منها بنفسه وقد شاركته الملائكة في القتال بها، فعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: (رأيتُ عن يمينِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وعن شمالِه، يومَ أُحُدٍ، رجلَين عليهما ثيابٌ بياضٌ. ما رأيتُهما قبلُ ولا بعدُ. يعني جبريلَ وميكائيلَ عليهما السلامُ) [صحيح مسلم].

غزوات شارك بها الرسول الغزوات مكان وقوع الغزوة العام بدر منقطة بدر بين مكة المكرمة والمدينة المنورة 2هـ أحد بالقرب من جبل أحد 3هـ بني المصطلق منطقة المريسيع 5هـ الخندق المدينة المنورة 5هـ بني قريظة ضواحي المدينة المنورة 5هـ حنين وداي حنين 8هـ الطائف منطقة الطائف 8هـ

غزوات أشرف عليها الرسول الغزوات مكان وقوع الغزوة تاريخ وقوع الغزوة الأبواء منطقة ودان 2هـ بواط منطقة بواط 2هـ العشيرة منطقة العشيرة 2هـ بدر الأولى منطقة وداي سفوان 2هـ بني سليم منطقة قرقرة الكدر 2هـ بني قينقاع المدينة المنورة 2هـ السويق منطقة قرقرة الكدر 3هـ ذي إمر منطقة ذو إمر 3هـ بحران منطقة بحران 3هـ حمراء الأسد منطقة حمراء الأسد 3هـ بني النضير ضواحي المدينة المنورة 4هـ بدر الآخرة منطقة بدر 4هـ دومة الجندل منطقة دومة الجندل 5هـ بني لحيان منطقة غران 6هـ ذي قرد منطقة ذو قرد 6هـ صلح الحديبية منطقة الحديبية 6هـ خبير منطقة خبير 7هـ ذات الرقاع منطقة ذات الرقاع 7هـ عمرة القضاء مكة المكرمة 7هـ فتح مكة مكة المكرمة 8هـ تبوك منطقة تبوك 9هـ

المقالات المتعلقة بعدد الغزوات التي شارك فيها الرسول بنفسه