عدد السكان في الإمارات

عدد السكان في الإمارات

محتويات
  • ١ الإمارات العربية المتحدة
    • ١.١ الجغرافيا
    • ١.٢ المناخ
    • ١.٣ الديموغرافيا
الإمارات العربية المتحدة

تعتبر دولة الإمارات واحدة من الدول الاتحادية، وكانت قديماً تعرف باسم الإمارات المتصالحة، ويتالف نظامها السياسي من عدد من الهيئات المرتبطة ببعضها البعض تحت مسمى الإدارة، ويعتبر الدين الإسلامي هو الدين الرسمي للبلاد، واللغة العربية هي اللغة الأم والرسمية فيها أيضاً، وتتخذ من إمارة أبو ظبي عاصمة لها، ويترأسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

تخضع البلاد لنظام ملكي دستوري مع نظام الحكم الرئاسي، وتتصدّر الدولة المرتبة السابعة من حيث الاحتياط النفطي على مستوى العالم، كما أنها من الدول التي يمتاز اقتصادها بالأكثر نمواً وتطوراً على مستوى منطقة غرب آسيا، وتنضم الإمارات لعدد من المنظمات والهيئات الدولية، ومنها جامعة الدول العربية، ومجلس التعاون لدول الخليج العربي، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ومنظمة أوبك، ومنظمة التجارة العالمية، والأمم المتحدة.

أعلنت البلاد اتحاد إماراتها في الثاني من شهر ديسمبر عام 1971م، فأصبحت بذلك تحمل اسم الإمارات العربية المتحدة لانضمام عدد من الإمارات البالغ عددها سبع إمارات تحت راية آل نهيان، وهذه الإمارات هي أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة.

الجغرافيا

تقع دولة الإمارات في الجزء الشرقي من منطقة شبه الجزيرة العربية إلى الجنوب الغربي من القارة الآسيوية، وتشرف على الشواطئ الجنوبية للخليج العربي، وتشترك بحدود مائية مع قطر من الجزء الشمالي الغربي، كما تربطها حدود مائية وبحرية من الجزء الغربي مع السعودية، أما حدودها مع سلطنة عمان فتأتي من الجهة الجنوبية الشرقية لها.

يصل طول السواحل الإماراتية إلى أكثر من 644 كيلو متر فوق السواحل الجنوبي من الخليج العربي بدءاً من الغرب من قاعدة شبه جزيرة قطر وصولاً إلى الشرق إلى رأس مسندم، وتمتاز البلاد بتنوع التضاريس إلا أن الغالبية العظمى هي للصحاري التي تضم في ثناياها واحات، وتعتبر هذه الصحاري امتداداً لصحراء الربع الخالي في المملكة العربية السعودية، وكما ينتشر فيها عدد من الكثبان الرملية والسبخات.

المناخ

تتأثر الإمارات بالمناخ المداري والجاف، وكما يضفي المحيط الهندي بعض التأثيرات على المنطقة عبر خليج عمان، وتسجّل الإمارات درجة حرارة خلال فصل الصيف تصل إلى 47 درجة مئوية، ويمتاز فصل الشتاء فيها بقصره.

الديموغرافيا

تمتد مساحة الإمارات العربية المتحدة إلى 83.600 كم2، ويتوزع فوقها سكان الإمارات البالغ عددهم وفقاً لإحصائيات التعداد السكاني لعام 2015م نحو 9.577.000 نسمة تقريباً، وتقدّر الكثافة السكانية للبلاد بنحو 64 نسمة فوق كل كم2، وينمو السكان في البلاد بنحو 2.71 سنوياً، وتنتمي الغالبية العظمى من سكان البلاد للمذهب المالكي والحنبلي والشافعي، إلا أن هناك بعض الأقليات الشيعية التي تقيم بينهم، وتشكل نسبة المسلمين فيها نحو 77%، تتوزع باقي النسب بين باقي الديانات.

المقالات المتعلقة بعدد السكان في الإمارات