ظهور بقع بيضاء على الجلد

ظهور بقع بيضاء على الجلد

البقع البيضاء على الجلد

تتعرّض البشرة للكثير من التغيّرات والمشاكل الصحيّة، فعلى سبيل المثال قد تظهرُ عليها بُقعٌ بيضاء بشكلٍ مُفاجئ أو تدريجيّ، وهُنالِكَ العديد من المُسببات لهذهِ البُقع، وعلى الشخص عمل الفحوصات اللّازمة عندَ الطبيب؛ لتشخيص حالته لمعرفة السبب وللحصول على العلاج المُناسب، وقد يكونُ المُسبب إمّا عدوى وإمّا حساسيّة، وإمّا اضطراب المناعة الذاتيّة، وهذهِ البُقع هيَ في الواقع شائعةٌ جدّاً بينَ النّاس ويُمكن أن تكونَ دائمةً أو مؤقتة.

أسباب البُقع البيضاء على البشرة
  • البُهاق: وهيَ حالة وراثيّة أو مُكتسبة قد تُصيب الشخص، وتؤدّي إلى فقدان الجلد الصباغ الموجود فيه، مِمّا يؤدّي لظهور بُقع بيضاء على البشرة، ويُمكن أن تحدث هذهِ الحالة لأي شخص بغض النظر عن لون بشرته، ولكنّها أكثرُ شيوعاً بكثير عند أصحاب البشرة الداكنة، ولكن السبب الرئيسيّ لحدوث البُهاق ليسَ معروفاً بالتحديد، كما ويُمكن أن تظهر هذهِ البُقع على الجلد بأحجامٍ صغيرة، وقد تزداد تدريجيّاً مع مرور الوقت، مِمّا يؤدّي لتغيير المظهر العام للشخص المُصاب بها، والبشرة نفسها لا تتأثّر أو تتغيّر، إنّما اللون فقط يتأثر.

وهُنالِكَ بعض الطُرق المُستخدمة لتبطيء عمليّة ظهور لبُقع، وبإمكان الشخص استخدام واقي الشّمس على المناطق المُتأثرة، أو تغطيتها باستخدام خافي العيوب، أو التحدّث إلى طبيبٍ جلديّ للنّظر في طُرقٍ أُخرى للعلاج.

  • هالات الحُمّى: هذا النّوع من التصبّغ بالتحديد يكون على شكل بُقع بُنيّة أو حمراء مُحاطة بهالاتٍ بيضاء، وهذهِ الحالة تظهرُ بشكلٍ أكبر لدى الأشخاص المُصابين بالبُهاق، ومع أنَّ هذهِ البُقع قد تظهرُ بشكلٍ دائم لدى هؤلاء الأشخاص، ولكن من الجيّد فحصها من حينٍ إلى آخر؛ للتأكُّد من عدم ازدياد الحالة أو تفاقمها.
  • نقص التصبغ: وهوَ المُصطلح الطبي لحالة "البُقع البيضاء على الجلد"، وذلِكَ يعني شحوب البشرة، وتغيُّر لونها بالنسبة للبشرة المُحيطة بها، وتظهر هذهِ المُشكلة نتيجة للعديد من الأسباب، وقد تمَّ ذكر بعض منها في هذا المقال.
  • المورفيا: وهذهِ الحالة تؤدي إلى سماكة وتصلُّب البشرة، وعادةً ما تظهر على الجذع والذراعين والساقين، وتكونُ إمّا حمراء وإمّا أرجوانية في البداية، ومع الوقت وعندما تشتد الحالة تتغيّر البُقع ليُصبِحَ لونها أبيض بشكلٍ كُلي.
  • تلف الجلد: فتعرُّض الجلد لبعض الأضرار مثل الحروق، أو بعض الظروف الطبيّة، أو إزالة الشعر بالليزر أو الالتهابات، يُمكن أن يؤدي لظهور البقع البيضاء عليه، وقد يكون بالمقدور إزالتها أو أنّها قد تبقى دائمة.
  • الأكزيما: وهيَ طفحٌ جلدي يظهر على البشرة ويُسببُ لها الاحمرار والحكّة الشديدة، وقد تتشكّلُ بعض البُقع البيضاء عليها نتيجة الطفح الجلديّ المصحوب لهذهِ الحالة، ويُمكن التخلُّص من هذهِ البُقع عن طريق مُعالجة الأكزيما نفسها.

المقالات المتعلقة بظهور بقع بيضاء على الجلد