طريقة للتخلص من القمل والصيبان

طريقة للتخلص من القمل والصيبان

القمل

هو عبارة عن حشرة صغيرة الحجم، ولونها رمادي مائل للأسود. يعيش القمل في شعر الإنسان وعادةً ما يصيب الأطفال، كما أنّه يُسبّب العديد من المشاكل الجلديّة للإنسان كالاحمرار والتهاب فروة الرأس، وهنا في هذا المقال سوف نتناول الحديث عن طرق التخلّص من القمل والصيبان.

طريقة للتخلّص من القمل والصيبان
  • استخدام الأدوية التي تحتوي مادّة الأقحوان، وذلك لفعاليتها الكبيرة في التخلّص من القمل بشكل نهائي، ويفضّل استخدام هذه الأدوية لمدّة 10 أيام، ولا يفضل استخدامها من قبل الأطفال.
  • زيت الزيتون والخل: يستخدم من خلال خلط كميّة من الخلّ وزيت الزيتون في وعاء للحصول على الخليط المناسب، ثمّ نقوم بتدليك فروة الرأس به وخاصّة في مناطق أسفل الرقبة وخلف الأذنين حيث إنّ القمل يتجمّع فيها بشكل كبير، ويُترك هذا الخليط على الرأس لمدّة لا تقلّ عن نصف ساعة حتّى يأخذ المزيج مفعوله في القضاء على القمل، ثمّ يُغسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ جيداً، ويمشط بواسطة مشط أسنانه متقاربة ورفيعة، حتّى يتمكّن من التخلّص من الصيبان وبيوض القمل الصغيرة.
  • المايونيز: حيث إنّه يساهم في خنق القمل حتى الموت، ويتم استخدامه من خلال غسل الشعر، ثمّ نقوم بوضع المايونيز على فروة الرأس، ويغطي بواسطة قطعة من القماش أو كيس بلاستيك، لمدّة يوم كامل، بعد ذلك يغسل الشعر بالشامبو، يمشّط بواسطة فرشاة أسنانها صغيرة ومتقاربة حتّى يتمّ التخلّص من الصيبان بشكل كامل.
  • الكاز: يعدّ من أفضل الطرق المستخدمة منذ القدم في التخلص من القمل، حيث إنّه يمتلك رائحة قوية تساعد على قتل القمل بشكل سريع وفعّال.
  • الخلّ: حيث يتمّ استخدامه من خلال تقسيم الشعر إلى خصلات متساوية، ثمّ يتمّ وضع الخل بينها لمدّة ربع ساعة، بعد ذلك يغسل الشعر بالشامبو، وتكرار هذه الطريقة لمدة أسبوعين كفيل بالقضاء على القمل نهائي.
  • زيت اليانسون: يعد من الطرق الفعالة في التخلّص من القمل حيث يتمّ تدليك فروة الرأس به لمدّة 10 دقائق حتّى يتغلغل بين بصيلات الشعر، ثمّ غسل فروة الرأس بالشامبو.
  • زيت شجرة الشاي: حيث أثبت علمياً بفعاليته في التخلّص من القمل؛ وذلك لاحتوائه على عنصرين مهمين يساعدان في تدمير القمل عصبيّاً، ويتمّ استخدامه من خلال وضع عدة قطرات منه في الشامبو، ثمّ يُغسل الشعر به أربع مرات أسبوعياً.
في حالة عدم زوال القمل من خلال هذه الوصفات، يجب مراجعة الطبيب المختصّ؛ من أجل إيجاد الحلول المناسبة والفعالة.

المقالات المتعلقة بطريقة للتخلص من القمل والصيبان