طريقة عمل ضبط المصنع للبلاك بيري

طريقة عمل ضبط المصنع للبلاك بيري

البلاك بيري

البلاك بيري (BlackBerry) أحد أنواع الهواتف النقالة الذكية، والذي صنّعته شركة بلاك بيري الشهيرة الموجودة في كندا، حيث أصدرت الشركة أول هاتف لها في عام 1999م. وتمتاز هواتفها بأنها تعمل بنظام تشغيل مقفل أي لا يمكن التعديل عليه أو تحديثه أو معرفة برمجته، بالتالي لا يمكن لأحد فكّ الشيفرة الخاصّة به، بالتالي فهو يعتبر النظام التشغيلي المستقل، عكس أنظمة تشغيل الأندرويد والـ IOS التي من الممكن تحديثها والتعديل عليها.

تستخدم هواتف البلاك بيري للاتصال وإجراء محادثات كتابية أو كما يعرف بالشات مع الأصدقاء الذين يمتلكون نفس الأجهزة، أي أنّهم يشكّلون شبكة مغلقة مع بعضهم، ويحتاج المستخدم بعد استخدام الجهاز لمدّة طويلة إلى أن يفرغه من البيانات ليعود الجهاز كما كان، حيث يساعده ذلك في زيادة سرعة الجهاز، وليتيح له تحميل تطبيقات جديدة، ومن الممكن عمل ذلك من خلال عملية ضبط المصنع، وسنذكر في هذا المقال خطوات عمل ضبط المصنع للبلاك بيري.

خطوات عمل ضبط المصنع للبلاك بيري

إن إجراء ضبط المصنع لهاتف بلاك بيري يعيده كالهاتف الجديد، أي أنّنا سنفقد كافّة البيانات الموجودة عليه من أسماء، ورسائل، وتطبيقات، وأرقام هواتف وصور، بالتالي فإنّه يجب عمل نسخةٍ احتياطية والاحتفاظ بها على جهاز الحاسوب أو عمل باك أب Back up حتى نتمكّن من استرجاع البيانات بعد ضبط المصنع، وتتم العملية باتّباع الخطوات الآتية:

  • نبدأ بفتح الجهاز، ثمّ نختار أيقونة (الخيارات/ Options) والتي توجد على الواجهة الرئيسية للهاتف.
  • نلاحظ ظهور قائمة كبيرة من الخيارات، فنختار (خيارات الأمان/ Security Options) ونضغط عليها حتى ننتقل بعدها لإعدادات التحكم الموجودة على الهاتف.
  • نبحث عن خيار (الإعدادات العامّة/ General Settings) ونضغط عليه، ثمّ نبحثعن قائمة (الخيارات/ Menu) ونختار منها خيار(المسح اليدوي/ Wipe Handheld) ونضغط عليه حتى نبدأ بعملية مسح البيانات.
  • نلاحظ ظهور رسالة تحذيرية من أنّ اتّباع هذه الطريقة سيؤدّي لمسح جميع الملفّات والبيانات الموجودة على الهاتف، ثمّ نضغط على زر الموافقة حتى نتمكن من إكمال عملية ضبط المصنع ونضغط على أمر (استمر/ Continue).
  • تظهر لنا ملاحظة أخرى تطلب إعادة إدخال كلمة بلاك بيري blackberry في المربع الخاص بذلك، ويجب أن ندخلها باللغة الإنجليزية للتأكيد على الموافقة على مسح الملفات.
  • ننتظر مدّة خمس عشرة إلى عشرين دقيقة تقريباً حتّى ينتهي الجهاز من مسح البيانات، ثمّ سيقوم الجهاز بإعادة التشغيل بشكل تلقائي.
  • نعيد البيانات التي احتفظنا بها على الحاسوب إلى جهاز الهاتف.

المقالات المتعلقة بطريقة عمل ضبط المصنع للبلاك بيري