طريقة عمل ريستور للآيباد

طريقة عمل ريستور للآيباد

الريستور

تُعتبر عمليّة الريستور النظيف أو الفورمات لأجهزة الآيباد أو الآيفون من العمليّات البسيطة التي من الممكن إجراؤها للأجهزة اللوحيّة بخطوات بسيطة غير معقّدة، وهي عملية تُعيد الجهاز كما لو أنّه جديد بحذف جميع الملفات والوسائط والتطبيقات المحمّلة في الذاكرة، وهي عمليّة نلجأ لها لإصلاح أي خلل يصيب الجهاز أو في حال تحميل ملفّات تحتوي على الفيروسات. يلجأ بعض الأشخاص لمحال مُتخصّصة لإجراء هذه العمليّة على الرّغم من سهولتها وإمكانيّة إجرائها في المنزل.

هنالك نوعان من الريستور؛ إمّا بتنظيف الجهاز بشكل كامل، أو إعادة ضبط الإعدادات من داخل الجهاز؛ ولكن هذه الطريقة قد تُبقي بعض الملفّات في الجهاز لذلك قد تترك مشاكل كبيرة فيه. من إيجابيّات الريستور أنّه يُصلح جميع أنواع المشاكل التي تصيب نظام التشغيل، كما يُعتبر من الخطوات اللازمة قبل بيع الجهاز، ويُمكن إجراء الريستور النّظيف عند شراء جهاز آيباد مُستعمل، ويُفعّل الوصول لجيلبريك مميّز.

خطوات عمل ريستور للآيباد

نحمّل برنامج الآيتونز على جهاز الكمبيوتر.

  • نحتفظ بنسخةٍ احتياطيّة (Backup) للملفّات الخاصّة الموجودة على الآيباد، وذلك عن طريق الآي كلاود (iCloud) والذي يُتيح رفع الملفّات عليه، ولذلك نتوجّه لقائمة الإعدادات (Settings) ثمّ نختار آي كلاود (iCloud) ثمّ نضغط على تخزين ونسخ احتياطيّة (Storage & Backup) ثمّ نضغط على زر النسخ الاحتياطيّة (Back Up Now) والموجود في أسفل الشاشة.
  • نصل جهاز الآيباد بجهاز الحاسوب من خلال الوصلة المخصّصة لذلك، ثمّ نَذهب إلى برنامج الآيتونز (iTunes) على الحاسوب، ونأخذ النسخ الاحتياطية والبيانات ثمّ نضغط على اسم الآيباد الموجود في الشريط العلوي للآيتونز، ونحدّد خيار (this computer) ثمّ نضغط على أمر (Back Up Now).
  • نحمّل ملف النظام المناسب لنوع نظام التشغيل على الآيباد، ثمّ نحمّل إصدار (iOs)، ثمّ بعد تحميل ملف النظام نضع الملف على سطح المكتب. ونكمل الخطوات المتبقّية.
  • نختار أمر Restore مع عمليّة الضغط المستمر على زر (Shift) في حال كان الجهاز ويندوز، ونضغط بشكلٍ مُستمر على زر ( Options) إذا كان جهاز ماك.
  • نختار ملف التحديث الذي سبق أن أنزلناه، وهو ملف بامتداد ipsw، وإذا كان الامتداد zip نُعيد تسميته بشكل يدوي ونحوّله إلى امتداد ipsw ثمّ سيتم تثبيته يدوياً بالامتداد الجديد، وتَحتاج هذه الخطوة إلى بعض الوقت من خمس عشرة إلى عشرين دقيقة، ثمّ يقوم الجهاز تلقائيّاً بإعادة التشغيل، وتظهر إعدادات أولية نضبطها.
  • نَسترجع النّسخ الاحتياطية من برنامج الآيتونز وننقلها على جهاز الآيباد ونبدأ بتحميل التطبيقات الجديدة.

المقالات المتعلقة بطريقة عمل ريستور للآيباد