طريقة عمل بحث التخرج

طريقة عمل بحث التخرج

بحث التخرج

يعتبر بحث التخرج أو مشروع التخرج أحد المتطلبات الأساسيّة التي لا يتمّ التخرج واستحقاق شهادة البكالوريوس إلّا بها، وهو يشتمل على دراسةٍ، أو بحثٍ، أو مشروعٍِ لموضوعٍ جديد، ويمس أحد قضايا العصر العلميّة، ويجب أن يكون ضمن المجال التابع للتخصّص الجامعيّ الذي يدرسه الطالب.

طريقة إعداد بحث التخرج

الواجهة

في الواجهة أو الصفحة الأولى من البحث عادّة ما يتمّ كتابة اسم البلد، واسم المؤسّسة التعليميّة التابعة له، والكلية، والقسم، وذلك في أعلى يمين الصفحة، ويوضع شعار الجامعة أو المؤسّسة التعليميّة في أعلى يسار الصفحة، وعنوان البحث في وسط الصفحة بخطٍ أكبرَ من السابق، وتحت العنوان بخطٍ أصغر عادة ما يتمّ كتابة عبارة مثل: (مشروع تخرج، أو بحث تخرج) مقدم إلى "وهنا يتم ذكر اسم القسم" في كلية "ويتم كتابة اسم الكلية" في جامعة "ويتم كتابة اسم الجامعة" من متطلبات الحصول على شهادة البكالوريوس في "ويتم ذكر التخصص")، وفي أسفل الصفحة إلى اليسار يتم كتابة اسم الطالب، واسم الأستاذ أو الدكتور المشرف على البحث.

الإهداء

في الصفحة التالية يُكتب الإهداء إلى الأستاذ المشرف، أو أي شخص ساعد في مشروع التخرج، كما يمكن كتابة شكر إلى مستشفى أو مؤسّسة معينة أشرفت أو ساعد في البحث.

المختصرات

يتم كتابة الاختصارات - إن وجدت - حيث يجدر التنبيه إليها في بداية البحث، لسهولة الرجوع إليها في بدايته، وفيها تكون معاني الرموز والاختصارت العلميّة المذكورة، وغير ذلك.

قائمة المحتويات

وفيها يتم ذكر عناوين الفصول، أو الأجزاء التي يتكوّن منها البحث، وتحديد رقم الصفحة لكلّ عنوان لسهولة الرجوع إليها عند الحاجة.

الخلاصة

هي عبارة عن وصفٍ مختصرٍ لموضوع البحث، ونتائجه، وما يحتويه، وهو يشبه قائمة المحتويات ولكنه يأتي بشكل فقرةٍ مترابطةٍ، أو فقرتين قصيرتين، وليس على شكل قائمة.

المقدمة

يتم كتابة مقدمة ملائمة لموضوع البحث، حيث تمهّد له وتبدأ بإلقاء الضوء على النقطة الأساسيّة فيه وتوضّح أهميّة البحث، والمنهجيّة المتبعة فيه. وعادة ما يبدأ ترقيم الصفحات من هذه الصفحة.

الأهداف العامة

وهي الأهداف التي تطمح الدراسة، أو البحث إلى تحقيقها، وتكون مرقمة ومرتبة بالتسلسل على شكل قائمة.

الأجهزة أو الأدوات

حيث يتم ذكر كل المستلزمات الماديّة التي تمّ استخدامها لعمل مشروع التخرج، وذكر الأداة، ولماذا استخدمت، وطريقة عملها.

موضوع البحث

ويشمل جسم البحث المناقشات والاستنتاجات والنتائج وغير ذلك، ويمكن أن تشمل توصيات معينة.

المصادر والمراجع

تتكوّن من قائمةٍ بكلِّ المصادر والمراجع التي تم ذكرها أو الرجوع إليها في البحث، وتكون مرقمة بحيث يمكن العودة إلي مصدر كلّ معلومةٍ موجودةٍ في البحث.

 

المقالات المتعلقة بطريقة عمل بحث التخرج