طريقة حساب كتلة الجسم

طريقة حساب كتلة الجسم

الوزن المثالي

يعتبر الوزن المثالي حلماً لذوي الأوزان المرتفعة أو المنخفضة، إذ يعد الوزن المثالي بمثابة الوضع الصحي السليم لتحفيز الجسم لأداء وظائفه بكفاءة وفاعلية، وكما يعتبر بمثابة حصن يحمي الجسم من الأمراض التي تسببها السمنة.

حتى يتمكن الإنسان من معرفة الوزن المناسب له، لا بد من حساب كتلة جسمه، ويكون ذلك بالاعتماد على إيجاد قيمة مؤشر كتلة الجسم، ثم يقارن النتيجة التي تظهر له بجدول التصنيفات الخاص بمؤشر كتلة الجسم، ويتمكن بذلك الشخص معرفة التصنيف لوزنه. في هذا المقال

مؤشر كتلة الجسم

Body mass index، ويرمز له اختصاراً بـBMI، يعتبر مؤشر كتلة الجسم المقياس الأفضل على الإطلاق لوصف وزن شخص ما، إذ يعطيه معلومات دقيقة حول إذا ما كان يعاني من سمنة أو نحافة أو وزن مثالي، ويمكن تعريفه بأنه المقياس المعّبر عن طبيعة العلاقة بين وزن وطول شخص ما، وتعتبر نتيجة قسمة الوزن على الطول هي المعيار المستخدم لوصف طبيعة الإنسان.

يذكر بأن المعهد القومي الأمريكي للصحة قد اعترفت بمؤشر كتلة الجسم بأنه المعيار الأفضل لقياس السمنة، ويتطلب من الفرد الراغب بمعرفة كتلة جسمه أن يكون على علم بطوله ووزنه.

طريقة حساب كتلة الجسم

حتى يتمكن الإنسان من معرفة كتلة جسمه وطبيعتها، يجب عليه معرفة وزنه بالكيلو غرام وطوله بالمتر ليتم إدخال هذه الأرقام على معادلة مؤشر كتلة الجسم، ثم استخدام المعادلة التالية:

مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلو غرام / (الطول)2 بالمتر.

فمثلاً، إذا كان شخص ما يزن 75 كيلوغراماً، وطوله يصل إلى 1.65 متراً، فإن:

مؤشر كتلة جسمه= 75 / (1.65)2= 27.55، أي أن هذا الشخص يعاني من وزن زائد ويتطلب منه إنقاص وزنه، وحتى تعرف فيما إذا كان وزنك زائداً أو مثالياً أو تعاني من نحافة، فقارن نتيجة معادلة مؤشر كتلة الجسم بالجدول التالي:

التصنيف مؤشر كتلة الجسم نقص حاد جداً >15 نقص حاد من 15-16 نقص في الوزن من 16- 18.5 وزن طبيعي من 18.5 إلى 25 زيادة في الوزن من 25- 30 سمنة خفيفة 30-35 سمنة متوسطة 35-40 سمنة مفرطة

المقالات المتعلقة بطريقة حساب كتلة الجسم