طريقة التعامل مع الأطفال

طريقة التعامل مع الأطفال


تربية الأطفال

الطفولة مرحلة حساسّة جداً، فيجب على الوالدين أن يبذُلا جهداً كبيراً في العناية بالأطفال، فالكثير من الصفات والعادات التي يعتاد عليها الطفل في مرحلة الطفولة يعتاد عليها عندما يكبر، منها العادات الإيجابية أو السلبية، كالعصبية، والعنف، والعدوانية، وغالباً ما يُهمل الوالدان هذه العادات ظنّاً منهم أنّها مؤقتة.

مرحلة الطفولة هي مرحلة تأسيسية، ففيها تُبنى شخصيّة الطفل وأخلاقه وقدراته العقلية؛ لذلك يجب اختيار القواعد السليمة والصحيحة عند تربية الأبناء. في هذا المقال سنبين طرق التعامل مع الأطفال.

طرق التعامل مع الأطفال

هناك جانبان مهمّان جداً في تربية الأطفال، وتنشئتهم، وما يلي ذكر كل منهما وطرق التعامل معهما:

  • الصحّة الجسديّة: يجب العناية بصحّة الطفل الجسدية، فالصحّة الجسدية تؤثّر على بناء الطفل ماديّاً وعقلياً، وأحياناً يجد الوالدان صعوبة في تقديم الغذاء للأطفال، وما يلي بعض النصائح لضمان صحّة جسدية أفضل لطفلك:
    • تقديم الغذاء الموزون بشكلٍ يومي، فيحتاج الطفل يومياً للحصول على عناصر غذائية محددة لضمان صحّته الجسدية كالفواكه والخضروات والألبان، ويمكن تشجيع الطفل على تناول هذه الأطعمة من خلال تزيين شكل الأطعمة، حيث يمكن إضافة بعض الألوان الطبيعية للأطباق لجذب انتباه الطفل، أو استخدام أوانٍ جذّابة وملّونة، كالملاعق الملوّنة ذات الرسومات الجميلة وكذلك الأطباق، ويمكن استخدام أسلوب التشجيع المادي كالمكافآت الماديّة والمعنوية، كشراء لُعبة له، أو السماح له في مشاهدة التلفاز.
    • إبعاد الطفل عن العادات الغذائية السيئة كتناول رقائق الشبس، والمشروبات الغازية، ويمكن منع الطفل عن تناول هذه المأكولات منذ بداية قدرته على الطعام، أو استخدام أسلوب الترهيب والترغيب عند إدمانه على تناولها، كتقديم المكافآت عند التوقّف عنها أو تعريضه للعقاب عند تناولها.
    • تعويد الطفل على الحركة وممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي، لتحسين أداء أنشطة جسمه.
  • الصحّة العقلية: يجب الاعتناء بالجانب العقلي أيضاً، وتنشئة عقل الطفل وتربيته على الأخلاق بشكل سليم، والنصائح التاليّة تساعد على ذلك:
    • المحافظة على وزن الطفل الطبيعي؛ فالوزن الزائد يسبب بطء الإستيعاب والفهم عند الأطفال.
    • بدء تعليم الطفل القراءة والكتابة منذ بداية قدرته على الكلام، فيمتاز الطفل بذاكرة قويّة.
    • التحكّم بما يشاهده الطفل على التلفاز؛ لما بسببه من تأثير في شخصيّة الطفل وأخلاقه، فيجب السماح له بمشاهدة البرامج الخالية من العنف والخيال والقتل، وكذلك التحكّم بالألعاب الإلكترونية التي يمارسها، والتحكّم في الوقت الذي ينفقه بالنشاطات السابقة.
    • السماح له باللعب والخروج مع الأطفال الآخرين والاتصال بينهم، فمن المهم أن يتواصل الطفل مع الآخرين لبناء شخصيته.

 

المقالات المتعلقة بطريقة التعامل مع الأطفال