طريقة الإقلاع عن التدخين تدريجياً

طريقة الإقلاع عن التدخين تدريجياً

التدخين

التدخين من العادات السلبيّة التي تدمر صحتك، وصحة أقربائك وأحبابك، وذلك عن طريق التدخين السلبي، فهم يستنشقون دخان تبغك أيضاً، ربما تجد الإقلاع عن التدخين أمراً مستحيلاً أو في غاية الصعوبة، لكن في الحقيقة فلا شيء يقف أمام الإرادة والعزم، خاصّة عندما يكون الأمر متعلّقاً بصحتك، وصحة من حولك، وتوفير مالك الذي تنفقه للإضرار بنفسك.

طريقة الإقلاع عن التدخين تدريجيّاً

إن أول خطوة للإقلاع عن التدخين هي الرغبة في ذلك، وبما أنك وصلت لقراءة هذا المقال فأنت ترغب بذلك حقاً.

  • حدد الأهداف التي تود من أجلها الإقلاع عن التدخين: كما ذكرنا فالإرادة العامل الأهم، وهي تحتاج لحافز، فإن قمت بتحديد الأهداف التي تريد الحصول عليها من خلال إقلاعك عن التدخين، ستشكل لك حافزاً قويّاً، مثل: أريد أن أحافظ على صحتي، أريد أن أحافظ على صحة أطفالي، أريد أن أوفر المال لحاجيات المنزل الأساسيّة، أريد أن أكون بمظهرٍ أجمل من خلال تجنب ظهور التجاعيد، واصفرار الأسنان، والتهاب اللثة، واصفرار العيون.
  • ضع حلولاً لمواجهة الأعراض التي ستصيبك نتيجة الابتعاد عن التدخين، مثل العصبيّة، والتوتر، وصعوبة التركيز، وزيادة الوزن، وتذكر بأن هذه الأعراض يمكن السيطرة عليها بسهولة، كما يجب عليك السيطرة عليها فذلك أسهل وأفضل من المعاناة من الأمراض.
  • أخبر عائلتك والمقربين منك بما تنوي القيام به، فسيقدمون لك الدعم النفسي الذي سيساعدك في تخطي هذه المرحلة، كما أنهم سيتفهمون عصبيتك وتوترك.
  • حدد الحالات التي تلجأ فيها للتدخين: فأنت في الغالب تدخن عندما تشعر بالتوتر والضغوط، أو من أجل المزيد من الاسترخاء أثناء احتساء فنجان القهوة، أو كعادة تقوم بها أنت وأصدقاؤك المدخنون في لقاءاتكم، بالتالي عليك تجنب هذه اللحظات، والبحث عن شيء آخر يلهيك، بعيداً عن إيذاء نفسك، كأن تذهب للمشي، أو تتحدث إلى شخص مقرّب، أو تتناول ثمرة من الفاكهة، حتي تزول الرغبة في التدخين.
  • تخلّص من السجائر الموجودة في جيبك أو درجك أو سيارتك، كذلك الولاعات ولا تُبْقِ لها أثراً، فستضعف عند رؤيتها، وربما تقبل عليها أكثر من ذي قبل بعد الابتعاد عنها لفترة.
  • استخدم الأدوية المخصّصة للإقلاع عن التدخين، وهي عبارة عن مركبات تحتوي على النيكوتين بكميّات معيّنة تساعد جسمك على التعود تدريجيّاً على نقص النيكوتين، وتكون على شكل لصاقات، أو علكة، أو أقراص حلوى، وهي لا تحتاج لوصفة طبيّة، لكن هناك بعض الأنواع التي تلزم وجود وصفة طبيّة مثل الفارينيكلين، ولا تتبع أسلوبَ تقليل عدد السجائر يوميّاً حتى تتركها، فهذا الأمر سيكون صعباً جداً خاصّة بأن علبة السجائر بين يديك طوال الوقت، لذلك اعتمد على هذه الأدوية مع الالتزام بالإرشادات المدونة عليها حتى تستغني عنها هي الأخرى، وتكون بذلك حافظت على صحتك وصحة من حولك ومالك.

المقالات المتعلقة بطريقة الإقلاع عن التدخين تدريجياً