طرق لرفع الضغط

طرق لرفع الضغط

ضغط الدم المنخفض

يشكل ضغط الدم المرتفع أو المنخفض عائقاً أمام الكثيرين، فيصبحون غير قادرين على مغادرة المنزل، أو تناول ما يفضّلون من الطعام، أو حتى ممارسة نشاطاتهم بالشكل الصحيح، وذلك خوفاً من تعرّض ضغطهم لأي ارتفاع أو انخفاض، وسيتم في هذا المقال التحدّث عن انخفاض ضغط الدم، بحيث إنّ هبوطه يؤدّي إلى الشعور بالدوخة والإغماء في بعض الحالات، والشعور بالتعب والغثيان وعدم القدرة على التنفّس، كما يسبّب عدم وضوح الرؤية وارتفاع نبضات القلب، لذلك سيتم ذكر الطرق التي تساعد على رفع الضغط.

طرق لرفع الضغط
  • شرب الماء المالح: يعتبر الماء المالح مفيد جداً لعلاج هبوط الضغط، وذلك لأنّ الصوديوم الموجود في الملح يرفع الضغط، ولكن احرص على عدم زيادة نسبة الملح لأنّه غير صحّي، لذلك امزج نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب واحد من الماء، ثمّ اشربه.
  • القهوة: إنّ شرب فنجان واحد من القهوة أو الشوكولاتة الساخنة أو أحد المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين يؤدّي إلى زيادة الضغط بشكلٍ مؤقت، لذلك لا بدّ من شرب القهوة بين كلّ فترة والأخرة لتجنّب هبوط الضغط.
  • عرق السوس: يعتبر من أهمّ الطرق لعلاج انخفاض الضغط في الدم، ويساعد أيضاً في علاج التعب والإجهاد.
  • الشمندر: هو مفيد في كلّ حالات الضغط، سواء الارتفاع أو الانخفاض، فلعلاج الانخفاض اشرب كوباً من عصير الشمندر مرتين في اليوم لمدّة أسبوع، وبشكلٍ عام فإنّ العصائر الطبيعيّة مفيدة في علاج ضغط الدم المنخفض.
  • اللوز والحليب: انقع 5-6 حبات من اللوز في كوب من الماء، ثمّ اتركه طوال اليوم، ثمّ قشّر جلد اللوز في الصباح، واطحنه حتى تحصل على عجينة ناعمة، ثمّ ضع اللوز في كوب مغليّ من الحليب، واشربه في الصباح على الريق.
  • إكليل الجبل: تساعد هذه العشبة في تحفيز الجهاز العصبي والمركزي، ممّا يحسّن الدورة الدموية، خذ 10 مل من مغلي العشبة يومياً، أو يمكن إضافته إلى الأطعمة.
  • عصير الجزر: يساعد شرب كوب واحد من عصير الجزر الطازج المحلّى بملعقة صغيرة من العسل على رفع ضغط الدم المرتفع.
  • عصير الليمون: يعتبر عصير الليمون من أكثر العصائر فاعلية في علاج ضغط الدم المنخفض، فخلط الملح والسكر في عصير الليمون يساعد في تنشيط الجسم، وذلك من خلال تعزيز وظائف الكبد، كما يساعد في عملية الهضم، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون والملح إلى كوب من عصير قصب السكر.

المقالات المتعلقة بطرق لرفع الضغط