طرق عزل الصوت

طرق عزل الصوت

الضوضاء

تُسبّب الأصوات المختلفة الضوضاء والإزعاج الذي يؤثّر على نفسية الإنسان ومع الوقت قد تؤثّر على قوّة السمع لديه فهي تعطي شعوراً بالتوتّر والعصبيّة أحياناً لذا كان لا بد من وجود أدوات وطرق لكي يتجنّب الإنسان هذه الأصوات في منزله وفي مكان عمله حتّى لا يصاب بتشوّش الذهن أثناء تأديته لعمله أو أثناء نومه في منزله أو حتى خلال تواجده في مكان الدراسة، وهناك العديد من الطرق لعزل الصوت الداخل إلى المباني وسنتعرّف عليها من خلال موضوعنا هذا.

طرق عزل الصوت

  • يجب عمل تصميم خاصّ للمباني المراد عزل الصوت فيها بحيث تكون الحوائط مكوّنة من طبقتين من الطوب بينهما فراغ، ويوضع داخل هذا الفراغ الفلين؛ نظراً لقدرته على امتصاص الأصوات القادمة من الخارج.
  • ولعزل الصوت يتم استخدام الصوف الزجاجي وهو يستخدم للآلات الكبيرة في المصانع بحيث يوضع تحت قاعدة الماكينة حتّى يخفّف من الصوت الصادر عنها ويمكن أيضا استخدامه لعمل حشوة سميكة في الجدران.
  • أمّا لعزل النوافذ والزجاج في المباني يتمّ تركيب طبقتين من الزجاج لكلّ نافذة بحيث يكون هناك فراغ بين كلّ طبقة وأخرى؛ ممّا يسمح بتقليل الأصوات الداخلة إلى المبنى ونفس الشيء يتمّ عمله بالنسبة للأبواب حيث يتمّ تركيبها باستخدام طبقتين سميكتين من الخشب.
  • يمكن عمل عزل للأسقف والأرضيات باستخدام نوع من الخشب وألواح زجاجيّة أو مادّة البولسترين بحيث يتمّ وضع أيّ من هذه الموادّ على السقف قبل عملية صبه بالاسمنت، أما إذا أردنا عزل الصوت فوق الاسمنت فيتم استخدام ألواح من الجبص مع ألواح من الخشب وتركيبها على السقف فالخشب من أكثر المواد العازلة للصوت ويجب أن تكون هذه الطبقة سميكة.
  • لعزل الأرضيات يتمّ وضع دعامات معدنيّة أو خشبيّة، ثمّ توضع فوقها القضبان وبعدها الرمل وأخيراً البلاط.
  • لعزل الصوت بين الغرف يتمّ استخدام الإسفنج بحيث يعزل الصوت بين كلّ غرفة وأخرى.
  • ولا ننس أهمّيّة الأثاث في التقليل من حدّة صدى الصوت في المنزل فالسجاد والستائر وبعض الديكورات المصنوعة من الجبص على الحائط تساعد على تقليل الإزعاج النابع من الأصوات المختلفة داخل المنزل، ونفهم من هذا كلّه أنّ الأساس في فكرة عزل الصوت هو استخدام مواد سميكة محشوة بالاسمنت، أو الفلين، أو الإسفنج للتقليل من الأصوات القادمة من داخل أو خارج المبنى لذا يجب اختيار المواد الصحيحة ذات الجودة العالية عند التفكير بعزل الأصوات واستخدامها خلال عمليّة البناء.

 

المقالات المتعلقة بطرق عزل الصوت