طرق طبيعية للتخلص من حب الشباب

طرق طبيعية للتخلص من حب الشباب

حبّ الشباب

حبّ الشباب من الأمراض الجلديّة الشائعة بين كلا الجنسين، يبدأُ في الظهور خلال فترة المراهقة، أو بعد سن الثلاثين، نتيجةً لحدوث تغيرات هرمونيّة في الجسم، تؤثر على الغدد الدهنيّة، مما يؤدي إلى إفراز الدهون بشكل مفرط، وإغلاق الغدد الدهنيّة، ويظهر حبّ الشباب بشكل عام في منطقة الوجه، والظهر، والكتفين؛ كونَها تحتوي على أكبرِ عددٍ من الغدد الدهنيّة، حيث يظهر على شكل حبوب حمراء، قد تكون ملتهبة..

تتوفّر العديد من المستحضرات التجميليّة الخاصة بعلاج حبّ الشباب بشكل فعال، إلا أنها قد تؤدي إلى حدوث أعراض جانبيّة، مثل: جفاف البشرة، أو الفم، أو حدوث اضطرابات في عمل الكبد، مما يدفع بالعديد من المرضى للتوجه إلى الحلول الطبيعيّة، عن طريق الوصفات الطبيعيّة الآمنة والفعالة. وسنقدّمُ في هذا المقال بعضَ الوصفات الآمنة في علاج حبّ الشباب.

طرق طبيعيّة للتخلص من حبّ الشباب
  • خلّ التفاح، يحتوي على أحماض طبيعيّة، ومضادات للبكتيريا، تقضي على البكتيريا المسبّبة للحبوب، كما يستخدم كمقشّر طبيعيّ للبشرة، عن طريق مسح المنطقة المصابة بخلّ التفاح باستخدام القطن الطبيّ وتركه ليلةً كاملة، ثمّ غسله بالماء البارد، من المستحسن تكرار العمليّة بشكل منظم يومياً، للحصول على نتائج مرضيّة.
  • بياض البيض، ينظف البشرة ويطهرها، ويشدّها، ويغلق المسامات الواسعة، عن طريق دهن الوجه ببياض البيض باستعمال القطن الطبي، وتركه لمدة ساعة تقريباً، مع مراعاة الاسترخاء التام، ثمّ غسله بالماء الفاتر وبعد ذلك البارد.
  • عصير الليمون، يطهّر البشرة، ويشدّها ويغلق المسامات الواسعة، عن طريق غسل الوجه أولاً بالماء الفاتر، وتجفيفه، ثمّ دهنه بعصير الليمون، أو دهن المناطق المصابة، وتركه لمدة 15 دقيقة، حتّى يجف تماماً، ثمّ غسله بالماء البارد، تستخدم الوصفة بمعدل مرتين يومياً.
  • عصير الّليمون مع ماء الورد، يستخدم للبشرة الحساسة، عن طريق مزج كميات متساوية من عصير الّليمون وماء الورد، وتطبيق المزيج على البشرة، باستخدام القطن الطبي، وتركه لمدة نصف ساعة، ثمّ غسله بالماء البارد.
  • نشا الذرة، يعالج حبّ الشباب بشكل لطيف، وسريع، ومن دون آثار جانبيّة، عن طريق مزج ملعقتين من النشا، مع القليل من الماء، وتطبيق المزيج على الأماكن المصابة لأطول فترة ممكنة، ثمّ غسله بالماء الفاتر، وبعد ذلك بالماء البارد.
  • زيت شجرة الشاي، يفتح مسام البشرة، ويخلص البشرة من خلايا الجلد الميتة، ويعالج حبّ الشباب، عن طريق مسح الوجه بزيت شجرة الشاي يومياً في الليل، وتركه حتى الصباح، ثمّ غسله بالماء الفاتر.
  • الثوم، يطهر البشرة، ويخلصها من حبّ الشباب، عن طريق فرك المنطقة المصابة بالثوم، وتركه لمدة نصف ساعة، ثمّ غسله.
  • العسل، يطهر البشرة، ويقلل الالتهاب واحمرار الحبوب، ويزيل خلايا الجلد الميتة، عن طريق دهن الوجه بالعسل وتركه لمدة ربع ساعة، ثمّ غسله بالماء الفاتر.
  • بابايا، غنيّة بمضادات الأكسدة والبكتيريا، تستخدم في علاج حبّ الشباب عن طريق هرس ثمار البابايا، وتطبيقها على البشرة لمدة نصف ساعة، ثمّ غسلها بالماء البارد.
  • الخيار، يغذي البشرة ويرطبها، ويعالج حبّ الشباب، بسبب احتوائه على فيتامينات A، وC، وعنصر المغنيسيوم، يستخدم لعلاج حبّ الشباب عن طريق وضع شرائح الخيار الباردة على المناطق المصابة لمدة نصف ساعة، ثمّ شطف الوجه بالماء البارد.
  • مكعبات الثلج، تطرد البكتيريا المسببة للحبوب، وتغلق المسام، وتخلص البشرة من الانتفاخ، والبقع الحمراء، وتقلل الالتهاب، عن طريق فرك البشرة بمكعّبات الثلج.
  • معجون الأسنان، يقتل البكتيريا ويجفف المسام، بسبب احتوائه على الفلورايد والكحول، عن طريق تطبيق معجون الأسنان فوق الحبوب، لمدة ربع ساعة، ثمّ غسله.
  • الألوفيرا، يهدئ البشرة، ويحتوي على مضادات الالتهاب التي تعالج حبّ الشباب، عن طريق دهن هلام الصبار على الحبوب، وتركه لأطول فترة ممكنة، ثمّ غسله.
  • السكر وزيت الزيتون، تستخدم لمعالجة حبّ الشباب في فترة قصيرة، عن طريق مزج 3 ملاعق من السكر مع ملعقتين من زيت الزيتون، وتطبيق المزيج على الحبوب لمدة عشرين دقيقة، ثمّ غسله. تُستخدم هذه الوصفة بمعدل 4 مرّات أسبوعياً.

المقالات المتعلقة بطرق طبيعية للتخلص من حب الشباب