خلطات لآثار حب الشباب

خلطات لآثار حب الشباب

حب الشباب

يعتبر حب الشباب من أكثر المشاكل الجلدية انتشاراً لدى كافة الفئات العمرية، فقد تظهر لدى البالغين وأحياناً للأطفال، ولكنها شائعة بشكل أكبر لدى المراهقين، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها الجسد في هذه الفترة والتي تزيد من الإفرازات الدهنية بشكل كبير.

تظهر حبوب الشباب عادةً في منطقة الصدر، والظهر، واليدين ولكنها أكثر اتشاراً في الوجه، وتظهر بسبب تجمع الخلايا الميتة والإفرازات الدهنية والتي تعمل على إغلاق مسامات البشرة، ثُم التهابها واحمرارها وانتفاخها.

أسباب ظهور حب الشباب

السبب الأساسي لظهور حب الشباب هو المسامات التي يتم إغلاقها بسبب الخلايا الميتة والإفرازات الدهنية، وتتباين المشكلة من شخص إلى آخر وذلك حسب طبيعة الجسد وكمية الإفرازات، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انغلاق المسامات وزيادة الإفرازات ومنها:

  • تختلف كمية الإفرازات الدهنية من شخص لآخر وذلك بسبب عوامل وراثية.
  • التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها الجسد، وخاصة في مرحلة المراهقة ومرحلة ما قبل الحيض لدى النساء.
  • استخدام مستحضرات للبشرة تحتوي على الزيوت في تركيبها.
  • إهمال نظافة البشرة مما يعمل على تراكم الخلايا الميتة والزيوت في المسامات.

خلطات للتخلص من آثار حب الشباب

مشكلة الآثار التي تتركها حبوب الشباب مشكلة مزعجة للغاية، حيثُ إن هذه الآثار تبقى لفترات طويلة في البشرة وتشوه من مظهرها وحيويتها، وتظهر هذه الآثار بسبب العلاج الخاطئ لحب الشباب.

العبث بالبثور ومحاولة التخلص منها عن طريق اليد أو أدوات حادة يترك ندوباً غامقة اللون. ويمكن التخلص منها أو تخفيف لونها الغامق عن طريق استخدام بعض الخلطات الطبيعية ومنها:

  • العسل: عمل قناع من العسل يساعد بشكل كبير على التخلص من آثار حب الشباب، وذلك لأنه يحتوي على مواد غذائية تساعد البشرة على الالتئام ويعمل على بناء الأنسجة.
  • عصير الليمون: الليمون يحتوي على مواد مبيضة تساعد في توحيد لون البشرة، ولكن يجب الانتباه، لأنه لا يلائم كل أنواع البشرات، وخاصة البشرة الحساسة ويمكن خلطه مع العسل أو ماء الورد لتخفيفه.
  • عصير الصبار: للصبار قدرة كبيرة على شفاء الجروح والندوب والالتهابات كما يعمل على تخفيف الاحمرار، ويمكن تطبيق عصير الصبار مرتين على الوجه يومياً.
  • فيتامين E: يعتبر فيتامين E من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على إنتاج مادة الكولاجين التي تحتاجها البشرة، والتي تعمل على شد البشرة والمحافظة على الشكل الخارجي. ويمكن الحصول عليه عن طريق الغذاء أو عن طريق المكملات الغذائية .

المقالات المتعلقة بخلطات لآثار حب الشباب