طرق خفض نسبة السكر في الدم

طرق خفض نسبة السكر في الدم

ارتفاع السكر في الدم

يعاني العديد من الأفراد من مشكلة ارتفاع نسبة السكر في الدم، وخصوصاً مرضى السكري، وتظهر هذه الحالة على المريض من خلال العديد من الأعراض، منها: كثرة التبول، والعطش الزائد، وارتفاعه الحاد يعد أمراً غاية في الخطورة، لأنّه إذ لم يتم علاج المريض بشكل فوري، فإن ذلك قد يتسبب في حدوث العديد من المضاعفات الخطيرة، والتي قد تصل أحياناً إلى الغيبوبة، وتجنباً لذلك سنعرفكم في هذا المقال على طرق خفض نسبة السكر في الدم.

طرق خفض نسبة السكر في الدم
  • ممارسة التمارين الرياضية، حيث يحتاج الجسم خلال ممارسة الرياضة لحرق كميات كبيرة من الطاقة، وبالتالي فإنّ الجسم يحرق كميات السكر الزائدة فيه أولأً بالأول، فالرياضة من أهم الوسائل المساهمة في خفض معدل السكر في الجسم والدم.
  • شرب كميات كبيرة من الماء، حيث يعتبر الماء من السوائل التي يستهلكها الجسم بسهولة وسرعة، كما يتخلص من الزائد منها من خلال العرق أو التبول، وعند ارتفاع معدل السكر في الجسم والدم فإن شرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم يساهم في إذابة كميات السكر الزائدة في الجسم، وهذا بدوره يحفز عملية التخلص منه أو امتصاصه.
  • إدراج القرفة إلى النظام الغذائي اليومي، إذ تساهم القرفة في خفض معدل السكر في الدم، فقد أوضح الكثير من الأطباء بأنّ تناول القرفة بصورة يومية يساعد الأشخاص المصابين بمرض السكري في الوصول للمعدلات الطبيعية لمستوى السكر في الدم؛ لأنّ القرفة تقلل مستوى الهضم داخل المعدة.
  • تناول خل التفاح بشكل يومي، فالخل يلعب دوراً كبيراً في خفض معدل السكر في الدم، والسبب أنه يمتص النشويات الموجودة داخل الجسم، والتي تتحول إلى سكريات تسبب ارتفاعاً في معدل السكر في الدم.
  • تناول شاي الجنسنج بشكل يومي، إذ يلعب دوراً مهماً في خفض معدل السكر، وذلك من خلال تحفيز الجسم على إنتاج المزيد من الإنسولين، كما أنه يخفض مستوى استهلاك الجسم للأطعمة، وهذا بدوره يساهم في امتصاص السكر الموجود في الدم.
  • تناول الأطعمة التي تخفض معدل السكر في الدم، والتي تتمثل في: الشوكولاتة، والبروكلي، والتوت، والشوفان، وزيت الزيتون، والفاصولياء البيضاء، والسبانخ، والجوز، والبطاطا الحلوة، ومنتجات الألبان، والأسماك، والبصل، والثوم.

: ملاحظة: يمكن خفض معدل السكر في الدم من خلال العلاج الطبي، والذي يتمثل بحقن الإنسولين، وجرعة الأنسولين تختلف من شخصٍ لآخر، وذلك تبعاً لقراءة معدل السكر، حيث سيتم تحديد الجرعة المناسبة من قبل الطبيب، او من خلال بعض الأدوية التي تضبط معدل السكر.

المقالات المتعلقة بطرق خفض نسبة السكر في الدم