طرق حل المشكلات

طرق حل المشكلات

في كثير من الأحيان نعاني من المشكلات التي تتراكم في حياتنا ، ولا نجد لها أي طريقة للحل ، ولكن في الغالب يكون هناك بعض الطرق التي نرتئي إليها في بعض المواقف الصعبة التي تحتاج إلى تفكير ، وعلاج سريع للمشكلة ، بدون حصول أي مضاعفات على المشكلة ، فلا تزيد ، ولا تقل ، وحتى في الأوقات الصعبة ، نحتاج في معظم الأوقات إلى تصرفات حكيمة ، تكون ناتجة عن وعي ، وقدرة عقلية واسعة ، من أجل الحصول على حل جيد ، وأمن للمشكلة .

طرق حل المشكلات :

تعتبر طرق حل المشكلات من أهم القضايا التي يجب أن تعالج سواء في المدرسة ، أو في الجامعة ، فيجب أن يتعلم الإنسان كيفية تدبر أموره ، حتى يستطيع أن يحل المشكلات التي تواجهه بدون مساعدات أو تدخلات من أحد .

أولاً : يجب عليك عزيزي القارئ أن تحدد المشكلة بشكل أساسي ، وأن تحدد الأسباب التي أدت إلى حدوث وتفاقم المشكلة  ، وحاول عزيزي أن تكون مفكراً ، ومدبرا ، ولا تجزع عند حدوث المشكلة ، حتى لا تشعر بضخامتها على الاطلاق ، واياك أن تقلل من صعوبة الوضع الراهن ، فهو على الرغم من وجود مشكلة فعلية ، إلا أن المشكلة الرئيسة تكمن في عدم الحديث عن المشكلة ، وتركها بدون حل ، فتتراكم ، ويصبح حلها أمراً مستحيلاً .

ثانياً : حاول أن تصل إلى أبعاد المشكلة ، وأطرافها ، وان استطعت أن تجمع جميع الأطراف في مكان واحد من أجل التفكير الجذري والعملي ، للوصول إلى حل للمشكلة ، بدون أن تصبح هناك تراكمات في النفسية بين الأفراد ، خاصة إن كانوا أقارب ، أو أفراد لعائلة واحدة ، وإياك أن تركن على أحد في حل مشكلاتك ، فلا أحد يشعر بمشكلتك إلا أنت .

ثالثاً : إن شعرت بعجزك التام عن الوصول إلى حل للمشكلة التي وقعت بها ، فلا بأس بالتواصل مع أحد الأقارب أو أحد الأشخاص الذين يعرفون كيف يساعدوك في حل مشكلتك ، ولا تتهاون في التعاون مع الأخرين من أجل انجاح الجهود في التخلص من المشكلة بشكل جذري .

رابعاً : إن كنت تعاني من علاقات سيئة مع الآخرين ، فحاول أن تحل مشكلتك بشكل جزئي أي تقطع المشكلة إلى أجزاء ،و تعمل على حل كل جزء منها بشكل جذري ، حتى تشعر أنك وصلت إلى حل ما ، ولا تستخدم الأعذار الوهمية للتملص من مسؤوليتك تجاه مشكلتك ، لأنك السبب المباشر في حدوث المشكلة ، وإن أردت أن تتخلص من مشكلة ما ، فيمكنك التعاون مع الجهات المختصة التي تساعدك وتعينك على جمع الأطراف ، وتصفية الخلافات بشكل تام .

المقالات المتعلقة بطرق حل المشكلات