طرق القضاء على النمل

طرق القضاء على النمل

توجد مخلوقات كثيرة على هذه الأرض، ولكَ أن تتخيل هذا العدد الهائل من هذه المخلوقات التي لو أردنا أن نحصيها لما استطعنا ذلك أبداً، وتتعدّد هذه المخلوقات التي تنقسم بدورها إلى عائلات أو أصناف، فمنها الثدييات التي ننتمي إليها، وهناك أيضاً الزواحف ومثالها الأفاعي، والأسماك، وغيرها من هذه التقسيمات البيولوجية.

ولا شك بأنك رأيت يوماً أحد أنواع الحشرات كالذباب مثلاً، أحد أشهر أنواعها على الإطلاق، وهناك أيضاً النحل، الذي نستفيد منه في صناعة العسل وشمعه، وغيرها الكثير من الحشرات.

والحشرات، هي حيوانات لا فقارية من مفصليات الأرجل، وتعتبر الأكثر انتشاراً في هذه الشعبة، وتعتبر الحشرات أكثر المخلوقات تنوعاً، فهي تحوي على أكثر من مليون نوع، أمّا بالنسبة للغذاء، فهي متنوعة في هذا الشيء أيضاً حيث تأكل الحشرات جميع أنواع الطعام، فمنها ما يأكل أوراق النبات، وأخرى تأكل اللحوم، وغيرها ومنها ما تأكل السجاد، والبعض منها يتغذّى على الخشب، حتى أنَّ بعض هذه الحشرات يتغذّى على الدّم.

ولا شك أنّ أشهر أنواع من الحشرات هو النمل، وهو أحد هذه الحشرات التي تعيش في مستعمرات، فهي من الحشرات التي تعيش في جماعات، حيث تتشكّل كل مستعمرة من عشرات الأفراد التي تعيش في تجاويف داخل الأرض، وقد يصل عدد أفراد مستعمرة النمل إلى الملايين منها.

وتتلخّص أدوار أفراد هذه المستعمرة، بالعمل والتكاثر، حيث إنّ من يعملون في هذه المستعمرة جميعهم من الإناث العقيمات، ودورهم جمع الطعام وما إلى ذلك من عمل، وهناك بعض الإناث الخصبة والتي تكون ملكة النمل، ومن الممكن تواجد أكثر من ملكة في المستعمرة الواحدة، وأخيرا الذكور الخصبة ودورها فقط تلقيح الملكة لهدف الإخصاب والتكاثر.

ولا يقتصر تواجد النمل في الطبيعة فحسب، فالنمل يتواجد أيضاً في المنازل والبيوت، والأسواق التجارية، وغيرها من الأماكن، حيث يعمل أصحاب هذه الأماكن إلى التخلّص منها بأي وسيلة ممكنة، وفيما يلي سنذكر مجكوعة من أهم الطرق التي يمكن القضاء على النمل بها.

طرق التخلّص والقضاء على النمل

  • عند البدء بالتخلّص من شيء ما يجب العمل على أن لا يعود بعد ذلك، ولهذا يجب البدء ببيت النمل، ومن الممكن استخدام أحد أنواع الوقود، وذلك بسكب كمية منه على بيت النمل.
  • استخدام الصابون السائل، وذلك بسكبه على بيت هذه الحشرة.
  • يمكن استخدام الخل، وذلك من خلال سكب الخل على بيوت هذه الحشرة، وبما أنّ الخل مادة حمضية فهو يعمل على تحليلها.
  • استخدام السمسم بالقرب من بيت النمل، فهو يعمل على تعطيل حاسة الشم لديها، وهي تعتمد أساساً على هذه الحاسة.
  • في حال وجود الأطفال بالمنزل وخاصة الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وخمسة أعوام، فمن الممكن استخدام عصير الليمون الطازج، بحيث يوضع بعلبة، ويتم رشه كرذاذ في أرجاء المنزل.

المقالات المتعلقة بطرق القضاء على النمل