طرق إزالة الشعر

طرق إزالة الشعر

ينمو الشعر في جميع أنحاء جسم الإنسان ما عدا كفّ اليدين والرّجلين، إلّا أنّ الرجل عادة تزيد نسبة الشعر عنده أكثر من النساء. ويظهر الشعر في مناطق غير مرغوب فيها عند الإنسان فيضطرّ إلى التخلص من هذا الشعر بعدّة طرق أو وسائل، أو باستخدام بعض الخلطات التي تساعد في التقليل من ظهور ذلك الشعر. ويختلف تأثير هذه الخلطات على الجلد باختلاف كل طريقة، وفي الغالب تواجه المرأة المشكلة الأكبر في التخلّص من الشعر الزائد.

طرق إزالة الشعر

من الطرق التي نستطيع من خلالها إزالة الشعر هي:

  • الشمع أو الحلاوة، وتعتبر هذه الطريقة هي إحدى الطرق التقليديّة التي استعملها الإنسان من القدم، وتكون بغلي كميّة من الماء مع كميّة مضاعفة من السكّر حتى نحصل على مزيج كثيف، نتركه ليبرد ويجمع ونبدأ باستعماله. هذه الطريقة تترك الجلد ناعماً جداً لأنّها تزيل الشعر من الجذور، وتعمل كمقشّر للجلد، كما ويمكن استعمال هذه الطريقة على جميع أنحاء الجسم، إلّا أنّه في بعض الحالات قد يتسبّب الشمع في ظهور الحبوب خاصّةً للبشرة الحساسة. وهذه الطريقة تؤخّر نموّ الشعر لمدّة تقارب ثلاثة أسابيع تقريباً، ومن الطرق المثلى في إزالة الشعر هي فرد عجينة الحلاوة على الجلد، والقيام بنزعها بعكس اتجاه نمو الشعر.
  • الحلاقة: وتعتبر هذه الطريقة من الطرق المؤقّتة لإزالة الشعر؛ لأن الحلاقة لا تقوم على إزالة الشعر من جذوره بل يكون الشعر بهذه الطريقة كالمقصوص. وقد يحدث في بعض أنواع البشرة احمرار في المنطقة التي استخدمت فيها الحلاقة، وقد تؤدّي في بعض الحالات إلى ظهور الالتهابات.
  • الكريمات الكيميائية: وهي عبارة عن كريم يتمّ وضعه على الجلد فترةً من الزمن ثمّ إزالته، وهذه الطريقة تشبه طريقة الحلاقة؛ إذ لا يتمّ فيها نزع الشعر من جذوره. هذه الكريمات لا يتمّ استخدامها على الوجه.
  • الليزر: وهي إحدى الطرق الحديثة التي انتشرت كثيراً مؤخراً، ويتمّ فيها التخلص من الشعر نهائيّاً؛ حيث لا ينمو الشعر بعدها أبداً، ولكن الليزر قد يتسبّب في ظهور بعض البقع الداكنة على البشرة.
  • ماكينات إزالة الشعر المزوّدة بملقط: وهي أيضاً من إحدى الطرق الحديثة المنتشرة، وتمتاز هذه الطريقة بسرعة إزالة الشعر؛ إذ لا نحتاج إلى الوقت الكثير لإزالته، ولكن في الغالب إنّ هذه الطريقة تعمل على تهيّج البشرة بعد كلّ استعمال.

وتجدر الإشارة إلى أنّ فترة المساء هي الفترة الأفضل لإزالة الشعر كي يتمّ إعطاء فرصة للجلد للاسترخاء.

المقالات المتعلقة بطرق إزالة الشعر