صناعة الصابون السائل في المنزل

صناعة الصابون السائل في المنزل

صناعة الصابون السائل

بدأت صناعة الصابون منذ زمن بعيد، وهي من أكثر الصناعات نشاطاً وتطوراً، كما أن الصابون من أكثر المنتجات استهلاكاً حول العالم، ولا يمكن الاستغناء عنه، وهناك العديد من أنواع الصابون السائل والصلب، والتي تستخدم لعدة احتياجات، مثل الصابون الخاص بالبشرة، حيث يوجد بعدة أشكال وبعدة أنواع، حسب نوع البشرة، والغرض من استعماله، وبناءً على ذلك تطمح الشركات الصناعية، لتطوير هذه الصناعة بما يلائم ويسد احتياجات المستهلك، من ناحية النظافة والصحة.

طريقة صناعة الصابون السائل

المكونات:

  • ألف لتر من الماء المفلتر، و2 مل من هيدروكسيد الصوديوم بنسبة 4%، و5 مل مادة SLS بنسبة 4%، و5 مل من الجليسرين، و5 مل مادة السيليكات بنسبة 7%، و2 مل من عطر اللافندر.

التحضير:

  • يجب إذابة مادة هيدروكسيد الصوديوم في 6 مل من الماء المفلتر، وترك المحلول ليبرد (يجب الانتباه عند تحضير المحلول، حيث تعتبر مادة هيدروكسيد الصوديوم مادةً حارقة).
  • أثناء ذلك يتم تحضير محلول من مادة SLS في نصف كمية الماء، ويضاف إلى هذا المحلول، محلول هيدروكسيد الصوديوم، ويتم التحريك، وقياس درجة الحموضة من خلال استخدام كاشف (يجب أن تكون ال pH حوالي 5)، وعندما تثبت ال pH يضاف الجليسرين واللافندر، مع الاستمرار بالتحريك لخلط المكونات جيداً، وفي النهاية يتم وضع المحلول في عبوات خاصة للاستعمال.

صناعة الصابون السائل في المنزل

من السهل القيام بعملية تصنيع الصابون السائل في المنزل، من خلال اختيار صابون صلب متوفر في البيت، أو أي صابون تجاري ذي رائحة مستساغة، مثل صابون دوف أو صابون لوكس، والقيام ببرش قرص الصابون باستخدام المبرشة، إلى شرائح صغيرة ورفيعة، ثم وضع شرائح الصابون الناتجة في وعاء نظيف من البلاستيك، وبعد ذلك إضافة حوالي 300 مل من الماء إلى شرائح الصابون المبروشة، (من الأفضل أن يكون الماء قد سبق غليه، ثم تركه ليبرد قبل استخدامه).

يتم وضع المزيج على نار هادئة وتحريكه باستمرار حتى يذوب، بحيث لا تستغرق عملية الإذابة أكثر من دقيقتين، (يمكن تحريك شرائح الصابون باستخدام ملعقة خشبية أو الخفاق اليدوي حتى تذوب)، ويصبح قوام المزيج مثل الكريم الناعم، ويجب تجنب استعمال الخفاق الكهربائي، لأنه سيؤدي إلى ظهور رغوة كثيرة وإتلاف المزيج، وفي النهاية يوضع الصابون السائل في عبوات الاستخدام. تعتبر صناعة الصابون في المنزل، عمليةً اقتصاديةً، كما أنها بسيطة، وفي حال كان المزيج النهائي خفيفاً يمكن تكثيفه والعكس صحيح.

المقالات المتعلقة بصناعة الصابون السائل في المنزل