سلبيات الإنترنت وإيجابياته

سلبيات الإنترنت وإيجابياته

شبكة الإنترنت

يُعرف هذا العصر الذي نحنُ فيه بعصر ثورة المعلومات وثورة المعرفة، حتّى أنَ التكنولوجيا فيه في تصاعدٍ مُستمرّ، كما أنَّ الصناعات الحديثة أصبحت تعتمد على أحدث التقنيات التي توصّل إليها العِلم، فنرى التكنولوجيا الحديثة في صناعات السيّارات والقطارات والطائرات وفي صناعة الدواء والأجهزة الطبيّة وخدمة المال والأعمال من خلال أنطمة البنوك والحماية المصرفيّة ويرد ذلك من تداخل التكنولوجيا مع الحياة العامّة للدول والأفراد.

مِن أشهر ما عرفهُ الإنسان في هذا العصر هوَ ثورة المعلومات التي قادتها الشبكة العالميّة للمعلومات والتي تُعرف بالشبكة العنكبوتيّة أو شبكة الإنترنت، حيث توفّر هذهِ الشبكة القُدرة على الوصول إلى المعلومات عبرَ وسائلها الحديثة، حيث أحدثَ ذلك تغييراً كبيراً في عالم المعرفة اليوم، وفي هذا المقال سنكون بصدد الحديث عن إيجابيات الإنترنت وسلبيّاته، ولعلّ الإيجابيّات كبيرة جدا لا يستوعب المجال لذكرها جميعاً بقدر ما نستطيع الحديث عن أبرز السلبيات لهذهِ الشبكة وما تحتويها.

إيجابيّات الإنترنت
  • تسهيل الحُصول على المعلومات والبيانات من خلال شبكة الإنترنت عمّا كانَ عليهِ الأمر في السابق، إذ إنّ سهولةَ الحُصول على المعلومة المُفيدة او الضرورية يكون في أقلّ وقتِ ممكن وخلال أقلّ مجهودٍ يُبذل، فلا حاجة للوسائل القديمة والتقليديّة التي تتطلّب أوقاتاً كبيرة وجُهوداً جبّارة، فاليوم من خلال كبسة زرّ واحدة تستطيع تحميل الكتاب الذي تُريد أو رؤية ما ترغب برؤيته من خلال الصور ومقاطع الفيديو.
  • توفير الوسائل والتطبيقات التي تُتيح التواصل بين الناس، وهذهِ التطبيقات أو المواقع الإلكترونيّة كمواقع التواصل الاجتماعيّ وفّرت البيئة المُناسبة للحديث عبر الكتابة أو البث الفيديوي المُباشر، حيث إنّهُ من الممكن التواصل في أي مكان عبر العالم من خلال شبكة الإنترنت مع أقربائك وأصدقائك ورؤويتهِم والحديث معهُم.
  • تقليل التكاليف المُترتبة على التواصل بين الناس، ففي السابق كانَت المُحادثات بين الناس تتمّ من خلال الهاتف وخُصوصاً بينَ الدول وهذا من الأُمور المُكلفة، أمّا اليوم فتستطيع ذلك بأقلّ ثمن وبأطول وقت دونَ الحاجة لدفع فواتير باهظة.

سلبيات الإنترنت
  • كثرة استخدام الإنترنت قد يقود الشخض إلى عالم افتراضيّ غير موجود بحقيقته خُصوصاً في الإدمان على مواقع التواصل، والتحدّث مع الآخرين وكثرة تتبّع أخبار العالم الخارجيّ، ولا شكَّ أنّ هذا العالم أصبحَ يرتسم بحدود وهميّة لكثرة إفراط البعض في الخوض فيه.
  • عدم دقّة بعض المعلومات والأخبار الواردة فيه أحياناً والتي قد تُسبب بعضَ التخبّط الفكريّ للناس.
  • وجود الكثير من المواقع التي قد تضرّ بفِكر الشخص أو أخلاقه وهذا بلا شكّ يعتمد على نوعيّة الشخص الذي يرتاد الشبكة، ولكن سُهولة الوصول لأي شيْ قد يكون لهُ أثر سلبيّ.

المقالات المتعلقة بسلبيات الإنترنت وإيجابياته