تعريف محركات البحث

تعريف محركات البحث

محركات البحث

شهدت السنوات الأخيرة تطوراً سريعاً في عالم الإنترنت والحاسوب، حيث إن معظم مجالات الحياة أصبحت تستخدم الحاسوب والإنترنت، كذلك فإن الحاسوب بحد ذاته عالم كبير يحوي العديد من المفاهيم والمصطلحات التي قد يصعب على شخصٍ عاديٍ أن يفهم هذا المعنى ويدرك ما هو القصد من ورائه، ولعل أهم المجالات التي نستخدم فيها الإنترنت هو مجال البحث؛ سواء للطلبة، أم للدارسين، أم لغيرهم، لذلك أوجد عالم الحاسوب مصطلح محركات البحث، فما هي محركات البحث وما الفائدة من وجودها؟

تعتبر محركات البحث نظاماً حاسوبياً يستخدم لاسترجاع المعلومات المخزنة والموجودة في قاعدة بياناتٍ كبيرة، تساعد الباحث في الوصول إلى المعلومات بشكلٍ أسرع وأسهل، حيث تقوم بعرض المعلومات التي يبحث عنها الشخص على شكل قائمة تم تخزينها وفق ترتيبٍ معينٍ، من الأمثلة عليها قوقل والياهو والكروم، ولاستخدام هذه المحركات يلزمنا وضع الكلمة التي نريد البحث عنها في الفراغ الموجود في صفحة هذا المحرك، والذي يكون محدداً لوضع كلمات البحث فيه.

أشهر محركات البحث العالمية
  • محرك البحث قوقل: وهو أشهر أنواع محركات البحث، يتميز بسهولة استخدامه وعرضه للنتائج بشكلٍ جيد وسهلة الفهم، كذلك استخدامه لخاصية البحث المتقدم، والتي توفر خياراتٍ أكثر لعملية البحث، ويستخدم لغاتٍ عدة في البحث، مما جعله منتشراً بين الباحثين في مختلف أنحاء العالم، ويحتوي هذا المحرك أيضاً على كمٍ هائلٍ من عناوينٍ وروابطٍ لمواقع تغطي مواضيع عديدة ومتنوعة.
  • محرك البحث bing: جاء هذا المحرك منافساً لمحرك البحث الأشهر في العالم قوقل، وهو شكل مطور لمحرك البحث msn، وهو مفيد في حال استخدامه في الأبحاث، حيث يمكن البحث بواسطته عن الصور، كذلك يقدم هذا المحرك اقتراحاته للمستخدم.
  • محرك البحث ياهو: وهو المحرك الخاص بشركة ياهو الأمريكية، يقدم هذا المحرك خدمات مثل الإيميل ونشرات الأخبار بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى أنه يتيح للمستخدم إمكانية البحث من خلاله.
  • محرك البحث ask: ميزة هذا المحرك أنه يستجيب للغة العامية التي قد يستخدمها الباحث ويعرض النتائج بناءً عليها، والتي تكون متناسقة مع بعضها، ويقوم بعرضها بشكلٍ سهلٍ وبسيط.
  • محرك البحث التافيستا: الخاصية التي تميز هذا المحرك عن غيره أنه أول من استخدم خاصية البحث عن فيديو، مما سبب له انتشاراً وشهرةً على نطاقٍ واسع.
  • هناك أيضاً العديد من محركات البحث التي بقي انتشارها على نطاقٍ ضيقٍ مثل: محرك البحث كاست تي في، ومحرك البحث لينكس.