خطوات لتعلم اللغة الإنجليزية

خطوات لتعلم اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية

هي واحدةٌ من اللغات الجرمانيّة التي يعود أصلها إلى دولة بريطانيا، حيث تحتل المرتبة الثالثة في قائمة اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً حول العالم، إذ يبلغ عدد متحدثيها أكثر من أربعمائة مليون شخص.

تعتبر هيمنة الدول الإنجليزية على العالم في المجالات السياسيّة والاقتصادية والثقافية والتكنولوجية وغيرها هي السبب الذي ساهم في انتشارها بشكلٍ كبير، لذلك لا بد من تعلمها وإتقانها، وفي هذا المقال سنعرّفكم على الخطوات الواجب اتباعها لتعلم هذه اللغة.

خطوات لتعلم اللغة الإنجليزية
  • التحلي بالعزيمة: والابتعاد عن اليأس، حيث يجب على المتعلم أن يعرف بأنّ تعلم أيّة لغة جديدة لا يمكن أن يتم في يومٍ وليلة، فهي عمليّةٌ تحتاج إلى وقتٍ طويل، وقد يتخللها بعض الصعوبات والمشاكل بالإضافة إلى الفشل أحياناً، وهنا يكون أمام المتعلم خياران، وهما إمّا الاستمرار أو الاستسلام، لذلك عليه بالبحث عن شخصٍ لمساعدته وتشجيعه على الاستمرار.
  • الاهتمام بكافة الكلمات الإنجليزية التي يقابلها المتعلم: سواء كان ذلك عن طريق قراءتها في الإعلانات على الشوارع أو على التلفاز أو سماعها في الراديو والتلفاز أو حتى من الأشخاص الآخرين، فيجب عليه البحث عن معناها وتدوينها، ويشار إلى أنّه لا يجب البحث عن معناها باللغة العربية فحسب، بل يجب البحث عن مرادفاتها باللغة الإنجليزية أيضاً.
  • حفظ عدد ثابت من الكلمات الإنجليزية ومعانيها بشكلٍ يومي: فمثلاً من الممكن عمل جدول يومي لحفظ عشرين أو ثلاثين أو خمسين كلمة بحسب قدرة الشخص، مع الحرص على أن لا يقوم المتعلّم بمقارنة قدراته العقليّة مع غيره من الأشخاص، حيث إنّ لكل شخص قدراته الخاصّة.
  • تحويل لغة الأجهزة الإلكترونية إلى اللغة الإنجليزية: بدلاً من العربية، مثل جهاز الهاتف النقال، والحاسوب الشخصي، هذا بالإضافة إلى البدء بقراءة الكتب والمجلات والصحف الإنجليزية.
  • مشاهدة الأفلام والمسلسلات الأجنبية: والابتعاد عن العربيّة، مع التركيز في الترجمة لتعلّم كلماتٍ جديدة والتعرّف على الكيفيّة الصحيحة لنطقها أو لفظها، وفي المراحل المتقدمة من الممكن البدء بمشاهدة الأفلام غير المترجمة، وسيلاحظ المتعلّم بأنه يستطيع فهم الكلام وترجمته بنفسه بدون أيّة صعوبة.
  • الاستماع إلى الأغاني الإنجليزية: فهذا من شأنه تعريف الشخص على طريقة النطق، بالإضافة إلى التعرّف على الكلمات العامية والمستخدمة في الشارع، كما وينصح بالبحث عن كلمات هذه الأغنية وقراءتها أثناء عمليّة الاستماع، وذلك للتعرّف على طريقة كتابة الكلمات، وحفظها بشكلٍ أسرع.
  • التعرّف على أخبار العالم: سواء كانت السياسيّة، أو الاقتصادية، أو الفنية، وذلك من خلال الاستماع إلى الأخبار الإنجليزية أو قراءتها من المواقع الأجنبية، على الأقل مرةً واحدةً في اليوم.
  • التحدث باللغة الإنجليزية: حيث إنّ حفظ الكلمات وقواعد الكلام لا تعني بأنّ الشخص سيتعلم اللغة، حيث يجب عليه أن يقوم بالتحدث وممارستها على أرض الواقع، وقد يواجه الشخص بعض الصعوبات في البداية، ولكنّه مع التمرين سيصبح الامر أكثر سهولةً ويسراً، وللحصول على نتيجةٍ أفضل يفضل التحاور مع صديقٍ لديه معرفة باللغة الإنجليزية، أو مع شخصٍ أجنبي.

المقالات المتعلقة بخطوات لتعلم اللغة الإنجليزية