كيف تذاكر بسرعه

كيف تذاكر بسرعه

كثير من الطلاب يشكو من قلة التركيز خلال الدراسة ، كما أن ذلك يكون واضحاً من خلال تدني المستوى التحصيلي في العلامات .

ولكن أثبتت الكثير من الدراسات إلى أن التحصيل الدراسي العالي يعتمد بنسبة 50% على الذكاء ، و15% تعتمد على المحيط الخارجي الذي يحيط بالإنسان ، أما ال 35% المتبقية فتعتمد على دى الحالة الصحية التي يتمتع بها الانسان ، فنجد أن العديد من الطلاب يتحصلون على درحات عليا على الرغم من معاناتهم من إعاقة جسدية ما .

وكن لا يجوز أن نعتمد على هذ الكلام بصورة كبيرة مدعين أن الدراسة بحاجة إلى موهبة وذكاء وأنكم لا تمتلكون هذه الموهبة والذكاء ، حيث أن بعض الأمور الخارجية التي تحيط بالانسان قادرة على أن تعدل ذكاء الذكاء تنميه أيضاً .

ومن أهم الأمور التي تساعد بصورة كبيرة على المذاكرة ، وجود حافز من أجل المذاكرة ، وهذا الأمر يعتمد على نفسك ، ففي حالة كنت أنت شخص كبير وتعتمد على نفسك من الممكن أن تخلق الحافز بنفسك ، فمثلاً أن تقول بأنك سوف تدرس وتثابر من أجل الوصول إلى أعلى الدرجات من أجل إثبات ذاتك للجميع .

أما إذا كان الطالب صغيراً فهو لا يستطيع أن يميز معنى الكلام السابق ، وبالتالي من المكن أن يكون المحفز في هذه الحالة هو الحصول على لعبة أو الخروج في نزهة أو غيرها من الأمور التي يحبها الطفل ، حيث أن الحافز أمر أساسي جداً من الحصول على أفضل أشكال الدراسة .

ولكن البعض يقضي أوقات كبيرة جداً في المذاكرة ، هذه الحالة يكون الأمر غيرطبيعي أو غير عادي ، حيث أن الطالب الذي يغرق في الكتب هذا طفل يعود نفسه على عادة سيئة ، فالنفس لها حق على الانسان لابد أن يؤديه ، كما أنه لا يجوز أن يقضي الطفل حياته بدون أن يعيشها للحظة من أجل المذاكرة ، يجب أن يوازن الطالب ما بين الدراسة والحياة العادية.

من أفضل الأمور التي تساعد الطالب على الحفظ والمذاكرة هي استغلال الوقت الأنسب من أجل الحفظ ، وقد أثبت العلماء والأطباء أن المخ في ساعات الصباح الباكر يكون أفضل ما يكون ، وأن هذا الوقت هو أنسب وقت من أجل المذاكرة ، فبعد أن يستيقظ الطالب بعد الحصول على ساعات كافية من النوم ، والحصول على مقدار مناسب من الطعام ، التوجه إلى مكان هادئ من أجل المذاكرة والحفظ .

كما أن الطالب يستطيع أن يقوم بعمل مراجعة سريعة لما حفظه خلال ساعات النهار قبل الخلود للنوم ، وذلك من أجل تذكر كحفظه طوال النهار . في حال قام الطالب بجميع الأمور السابقة يمكنه أن يحصل على أعلى الدرجات ، وأن يحصل على ما يتمناه من مستوى وتحصيل دراسي جيد .

المقالات المتعلقة بكيف تذاكر بسرعه