خطوات تنظيف الوجه بالبخار

خطوات تنظيف الوجه بالبخار

الوجه

تتعرّض البشرة للعديد من المشاكل كالجفاف، وظهور البقع السوداء، وانتشار الحبوب وغيرها، وذلك نتيجة الكثير من العوامل كالتعرّض لتيّارات هوائيّة مختلفة، وتناول أطعمة غير صحّية، والقلق والتوتر، وضغوطات الحياة المختلفة، وقلّة النوم، وقد يلجأ الشخص الذي يعاني من هذه المشاكل إلى مراكز التجميل لعلاجها، ولكن الوسائل العلاجيّة الطبيعيّة التي تستخدم في المنزل تكون أقل تكلفة، وأكثر نفعاً، وفي مقالنا هذا سنتعرّف على خطوات تنظيف الوجه بالبخار بالتفصيل.

خطوات تنظيف الوجه بالبخار

هذه خطوات لتنظيف الوجه بالبخار وهي كما يأتي:

  • وضع كوبين كبيرين من الماء في قدر كبير الحجم وواسع ونظيف، ووضعه على نار عالية، وتركه لمدة عشر دقائق تقريباً، حتّى يغلي تماماً.
  • غسل الوجه بالماء جيّداً، واستخدام الغسول المناسب؛ لإزالة المكياج بشكل نهائي، وللتخلّص من العرق والزيوت وغيرها، وتجفيفه جيّداً بواسطة منشفة نظيفة وناعمة.
  • وضع الماء المغلي في وعاء كبير وعميق، وتعريض الوجه للبخار، مع مراعاة عدم صب الماء المغلي في وعاء بلاستيكي؛ وذلك لأنّ البلاستيك يتفاعل مع البخار بشكل كبير، ويتسبب في حدوث أذى للبشرة بدلاً من علاجها.
  • إضافة الأعشاب التي يفضل استخدامها كالنعناع الأخضر، أو البابونج، أو الجوجوبا وغيرها إلى الماء المغلي؛ وذلك لزيادة فوائد البخار، وللاستفادة منه قدر المستطاع.
  • تغطية الرأس بواسطة منشفة كبيرة؛ لتركيز البخار على الوجه، وتقريب الوجه من الماء المغلي بمسافة محدودة، وتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق تقريباً، مع مراعاة عدم تعرّض البشرة لوقت أطول إذا كانت مصابة بحبوب الوجه؛ لأنّها ستتعرّض للانتفاخ، والاحمرار، وتفاقم مشكلة الحبوب.
  • تطبيق قناع الطين مباشرة بعد الانتهاء من تنظيف البشرة بالبخار؛ وذلك لمنع دخول البكتيريا، والأوساخ، والجراثيم إليها، وإغلاق المسامات المفتوحة.
  • ترك قناع الطين لمدة لا تقل عن ربع ساعة تقريباً، ثمّّ غسل الوجه بالماء الدافئ، وتجفيفه جيّداً باستعمال منشفة ناعمة ونظيفة، كما يمكن أيضاً تطبيق قناع الشوفان مع العسل في حال لم يتوفر قناع الطين.
  • وضع التونر على الوجه بعد غسله من قناع الطين مباشرة؛ وذلك لإغلاق المسامات نهائيّاً، وفي حال لم يتوفر يمكن استخدام خل التفاح من خلال وضع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الحامض داخل كوب من الماء الفاتر، وتطبيقه على كامل الوجه، وتركه لمدة ربع ساعة، حتّى يجف بشكل كامل، ويمتصه الجلد، ثمّ غسله بالماء الفاتر، ووضع مرطب على الوجه؛ لمنع جفافه، وينصح أن يكون المرطب مصنوعاً من مكوّنات طبيعيّة كالزبدة والصبّار وغيرها.

المصادر:

http://www.thaqafnafsak.com/2015/09/%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%87.html

المقالات المتعلقة بخطوات تنظيف الوجه بالبخار