حل مشكلة التعرق تحت الإبطين

حل مشكلة التعرق تحت الإبطين

محتويات
  • ١ التعرق تحت الإبطين
  • ٢ وصفات طبيعية لحل مشكلة التعرّق تحت الإبطين
    • ٢.١ خلّ التفاح
    • ٢.٢ صودا الخبز
    • ٢.٣ الميرمية
  • ٣ نصائح لتخفيف رائحة العرق
التعرق تحت الإبطين

يعتبر التعرّق عمليةً طبيعيةً يقوم بها الجسم ليتخلص من السموم والرواسب الضارّة الموجودة فيه، فيخرجها على شكل سائلٍِ مكوّنٍ من أملاح ودهون، وهو شفافٌ وليس له رائحة، ولكن بفعل البكتيريا والفطريات التي تتغذى عليه تصدر منه رائحةٌ كريهةٌ ومزعجة، لكن هذه الرائحة وكمية التعرق تتفاوت بين الأشخاص، فقد تكون خفيفةً جداً وغير ظاهرةٍ عند البعض، وقد تكون مزعجةً وقويةً جداً عند آخرين، ممّا يسبب لهم ضيقاً وحرجاً، وعلى الرغم من استخدام مزيلات العرق ومستحضرات التعطير، إلّا أنّ هذه الرائحة لا تزول، وتعطي نتيجةً مؤقتةً فقط ولا تخفف التعرق أبداً، لذلك سنذكر في هذا المقال بعض الوصفات الطبيعية لحل مشكلة التعرق.

وصفات طبيعية لحل مشكلة التعرّق تحت الإبطين خلّ التفاح

خلّ التفاح من أفضل العلاجات الطبيعية لمشكلة التعرق الزائد؛ لاحتوائه على حمض الخلّيك الذي ينظم المستوى الهيدروجيني في الجلد، وهو المسؤول عن كمية التعرّق في الجسم، أمّا خصائصه المضادّة المطهرة، فهي تقضي على الجراثيم والفطريات التي تصدر الروائح الكريهة، وذلك بغمس قطعةٍ من القطن، ومسح منطقة الإبطين بها، وتركه مدّة ليلةٍ كاملة، والاستحمام في اليوم التالي فور الاستيقاظ من النوم. ويمكن استخدام خلّ التفاح عن طريق مزبج ملعقتين منه، مع ملعقتين من العسل، في كوبٍ من الماء الدفىء، وشربه في الصباح الباكر قبل تناول أي شيء.

صودا الخبز

تعتبر صودا الخبز من المضادّات الطبيعية التي تكافح التعرّق الزائد؛ لقدرته على خفض نسبة الرطوبة وامتصاصها، بالإضافة غلى تخفيف الروائح الكريهة في الجسم، أمّا عن طريقة استخدامه فهي بخلط ملعقةٍ كبيرةٍ من صودا الخبز مع نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الماء، حتى يصبح الخليط كالعجينة، ثمّ إضافة ربع ملعقة صغيرة من زيت النعناع، ودهن العجينة على منطقة الإبطين، وتركها مدّة عشرين دقيقة قبل الاستحمام.

الميرمية

المرمية من الأعشاب التي تحتوي على فوائد كبيرة التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض المعدية في الجسم، من أهمّها تقليص إفرازات الغدّة الدرقية، ممّا يقلل نسبة التعرّق، كما أنّها تحتوي على خصائص علاجية فعّالة تقضي على البكتيريا والفطريات التي تصدرالروائح، وللاستفادة منها يتمّ وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من الميرمية المجفّفة في وعاءٍ يحتوي على كوبين من الماء المغلي، وتركه مدّة خمس عشرة دقيقة، ومسح الإبطين به، مع تطبيق الوصفة ثلاث مراتٍ في اليوم أو أكثر. ويمكن أيضاً وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من الميرمية في كوبٍ من الماء الساخن، وتركه مدّة خمس دقائق حتّى يتغير لونه، ثمّ إضافة نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من عصير الليمون، وتناول المزيج ثلاث مراتٍ في اليوم.

نصائح لتخفيف رائحة العرق
  • الحفاظ على النظافة الشخصية، وذلك بغسل الجسم أربع مرات في الأسبوع في فصل الشتاء، ويومياً في فصل الصيف.
  • استخدام البودرة الجافة التي تمتص العرق، وإعطاء رائحة عطرة.
  • التخفيف من تناول المقالي والأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الدهون، فهي تحفّز التعرّق.
  • مسح منطقة تحت الإبطين بكرة مغمسة بماء الورد للأشخاص الذين يتحسسون من مزيلات العرق، فهو معطّرٌ طبيعيّ ويعطي رائحةً جميلةً لفترةٍ طويلة، ولا يترافق مع أعراضٍ جانبية.

المقالات المتعلقة بحل مشكلة التعرق تحت الإبطين