حل للغازات في البطن

حل للغازات في البطن

غازات البطن

ترتبط مشكلة تراكم الغازات غير الطبيعيّة بالعديد من الأسباب التي من أهمّها: الإصابة بالقولون العصبيّ، أو اضطرابات ما قبل الدورة الشهريّة، أو عدم مضغ الطعام بصورة جيّدة؛ لذا تعتبر من المشاكل التي تزعج الكثير من الأشخاص فيبحثون عن الحلّ الأنسب والأسرع في التخلّص من هذه المشكلة، حيثُ سنقف في هذا المقال على بعض الطرق والحلول الطبيعيّة للمساعدة في ذلك.

حلول لغازات البطن
  • النعناع: فيه مادة المنثول التي تُخفّف من تشنّجات الجهاز الهضميّ، كما يُسَّهل مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء بسرعة، حيثُ نغلي كمية من أوراقه الطازجة في كوب من الماء المغليّ، ونتركه منقوعاً لمدّة عشر دقائق، ونشربه بارداً.
  • الزنجبيل: يُنظّم عمل الجهاز الهضمي، ويُقلل من حدوث الانتفاخ في البطن، ويُعالج تقلّصات وألم المغص المعويّ، ويكون إمّا بتناول جذوره الطازجة، أو من خلال شربه منقوعاً، ويُفضّل الاعتدال باستعماله وعدم الإكثار منه، ويمكن تحضير شرابه عن طريق وضعنا ملعقة كبيرة من مسحوقه، أو ملعقة كبيرة من جذوره الطازجة في كوب من الماء المغليّ، ونتركه منقوعاً لمدّة ربع ساعة قبل أن نشربه.
  • البابونج: حيثُ نضيف نصف ملعقة كبيرة من أزهار بالبابونج إلى كوب كبير من الماء المغليّ، ونتركه منقوعاً لمدّة خمس دقائق قبل أن نشربه، كما يمكن أن نضيف القليل عصير الليمون أو العسل إليه، ولكن من الضروريّ عدم شرب أكثر من كوبين منه يومياً، مع ضرورة الابتعاد عن شرب القهوة والشاي أو المشروبات الغازيّة.
  • اليقطين: حيثُ يعتبر من أفضل الأطعمة التي تمنع انتفاخ البطن، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين A، والألياف التي تسهّل عملية الهضم وتقلّل من الغازات، ويكون ذلك بأن نضيف ربع حبّة من اليقطين إلى وجبات الطعام، أو بتناوله مطهواً على البخار، أو مشوياً.
  • عصير الليمون مع الماء الفاتر: فهو يُساعد في التخلّص من السموم المختلفة من الجسم، ويحافظ على رطوبته، لاحتوائه على نسبة جيّدة من الفيتامينات المساعدة في عمليّة الهضم، ويتمّ تحضير عصيره بمزجنا عصير نصف ليمونة في كوبٍ من الماء الفاتر، ونشربه يوميّاً في الصباح وقبل تناول وجبة الإفطار، أو قبل النوم مباشرة.
  • بذور الكراوية: فهي من الحلول السريعة والفعّالة في التخلّص من هذه المشكلة لخصائصها المضادّة للجراثيم والبكتيريا، ولاحتوائها على مادتي الكاربول والكاربون، حيثُ يمكننا تحضير مشروبها أو مضغ بذورها.
  • اليانسون: وهو من المشروبات التي تُهدئ التهاب وتشنّجات القولون، والذي يكون سبباً في انتفاخ البطن وخروج الغازات، ويتمّ تحضيره بوضع ملعقة كبيرة من بذوره في كوب كبيرٍ من الماء المغلي، وشربه بارداً.

المقالات المتعلقة بحل للغازات في البطن