حضارات ما قبل التاريخ

حضارات ما قبل التاريخ

محتويات
  • ١ حضارات ما قبل التاريخ
    • ١.١ العصر الحجري
    • ١.٢ الحضارة المصرية
    • ١.٣ العصر البرونزي
    • ١.٤ العصر الحديدي
حضارات ما قبل التاريخ

عصور ما قبل التاريخ هي الفترة التي أقام فيها الإنسان الحضارات في منطقة سومر العراقية، وعاش فيها قبل أن يخترع الكتابة ما بين 3400ق.م، إلى العام 3200ق.م، حيث إن هذه الفترة كانت بداية تطوّر حياة الإنسان من الناحية الاجتماعية، والعقلية والنفسية، فقد وجدت العديد من الرسومات داخل الكهوف والبيوت التي كان يعيش فيها، والتي تدلّ على نمط حياته في تلك الفترة، وفي هذا المقال سنعرفكم على أهم الحضارات التي كانت موجودةً ما قبل التاريخ.

العصر الحجري

بدأت هذه الحضارة في قارة إفريقيا قبل حوالي مليوني سنة ونصف، وهي كانت أوّلَ وأطولَ فترةٍ في حياة الإنسان، والذي كان يعتمد فيها على الحجارة في صناعة كافّة أدواته، ويشار إلى أنّ العلماء أطلقوا على هذا العصر اسم العصر الباليوسيني، وهي كلمة إغريقية تعني العصر القديم.

الحضارة المصرية

ظهرت هذه الحضارة قبل حوالي 150000 سنة، إذ يعتقد العلماء أنّ هذه الفترة كانت أوّل مرةٍ يدخل فيها الإنسان إلى مصر، حيث إنّه هاجر من مختلف المناطق مثل الدول الآسيوية، والصومال، وليبيا، وقد أطلقوا على نفسهم اسم تاوي تم أو أهل مصر، ويطلق على هذه الحضارة اسم العصر الباليوليتي، والذي تم تقسيمه كالآتي:

  • العصر الحجري القديم: كان المصريون يعيشون على قمم الجبال، وفي الكهوف والتلال في المناطق القريبة من نهر النيل، وقد كانوا يعتاشون على صيد الحيوانات باستخدام أدواتهم المصنوعة من الحجارة، ويشار إلى أنّ الاكتشاف الأكبر والأعظم في هذا العصر هو النار، حيث كان يتمّ استخدامها للتدفئة، وإخافة الحيوانات الخطيرة.
من ناحيةٍ أخرى، فقد نشأت حضارةٌ شبيهة بهذه الحضارة في مناطق مختلفة حول العالم، مثل: بلاد الرافدين، وأوروبا، والمناطق الشرقية من القارة الآسيوية، مثل الصين والهند.
  • العصر الحجري الحديث: نتيجة التغييرات في الحالة الجوية، وانقطاع الأمطار، وخلو الأراضي من النباتات والأعشاب أصبح الإنسان يدجن الحيوانات عنده في البيت، وتعرّف على الزراعة التي أدّت إلى استقراره في مكانٍ ثابت، كما يشار إلى أنّ صناعة الأدوات الحجرية والفخارية قد تطورت في هذا العصر، وأصبحت أكثر دقّة وفائدة.
  • العصر المعدني: تم اكتشاف المعادن في منطقة سيناء، مثل النحاس والذي كان يستخدم في صناعة الحلي للسيدات، ومن ثم الإبر، كما اكتشفوا الذهب، وأصبحوا يستخدمون جلود الحيوانات في صناعة الملابس والأدوات المختلفة، ومن الجدير بالذكر أنّ المساكن تطوّرت، وأصبحت تصنع من الطوب والخشب، ووضعوا داخلها بعض قطع الأثاث والزينة.

العصر البرونزي

البرونز هو عبارة عن سبيكةٍ معدنية تتكون من النحاس والقصدير، وهو يتميّز بصلابته الشديدة، وقد تمّ ابتكاره في العام 3800 ق.م، حيث استخدمه الإنسان في قطع الأخشاب، وصناعة الأسلحة، ويشار إلى أنّ حضارة هذا العصر انتهت في آسيا عام 1700 ق.م، وفي الدول المحيطة بالبحر الأبيض عام 1200ق.م، ويشار إلى أنّ هذا حضارة هذا العصر بدأت في قارة أوروبا في العام 2200 ق.م، واستمرّت لغاية 800 ق.م.

العصر الحديدي

بدأ هذا العصر في منطقة آسيا الصغرى في القرن السابع عشر قبل الميلاد، حيث أوجده الحيثيين والذين تعلموا كيفية صهر الحديد وتشكيله، ومن ثم انتشرت هذه الصناعة إلى الدول المجاورة مثل سوريا، ومن ثمّ إلى بقية أنحاء العالم.

المقالات المتعلقة بحضارات ما قبل التاريخ