تنميل في اليد اليسرى

تنميل في اليد اليسرى

سنتعرف في هذا المقال على سبب التنميل اليد اليسرى وتشخيص الحالة، وعلاجه.

محتويات
  • ١ تنميل اليدين
  • ٢ أسباب تنميل اليدين
  • ٣ تشخيص حالة التنميل اليدين
  • ٤ طريقة علاجه
تنميل اليدين

هي عبارة عن حالة من التنميل في اليدين ؟ تحدث بشكل دائم إمّا نتيجة الضغط على شرايين الأوعية الدموية أو بسبب مرض معين، ويظهر الخطر فيها عندما يأتي التنميل بشكل مستمر ،ويصاحبه اضطرابات أخرى متعددة، وكثيراً ما يحصل التنميل للأطباء الذين يعملون بشكل دائم ،ويجب اتخاذ العلاج اللازم لمثل هذه الحالاتليحصل المريض على أفضل رعاية صحية تُسهِم في علاجه ورعايته، وهذا يتم بالمتابعة عند طبيب متخصص.

أسباب تنميل اليدين

من الأسباب التي تؤدي غلى ظهور حساسية الأطراف العلوية، ويتم تحديدها من خلال غضروف في منطقة الرقبة ويظهر نتيجة لضغط العصب الشوكي المتمركزة في الأطراف العلوية ،و التنميل يأتي نتيجة لفقد الأكسجين الموجود في الأنسجة، فالضغط المتكرر على الأنسجة يؤدي إلى ظهور  أعراض خطيرة في الرسغ، وهذا يظهر لدى فئة معينة وهي موسيقيين أو سائق التاكسي أو الرسّام، ويظهر هذه الأعراض لدى الذين يستخدمون الماوس (الفأرة) بإستمرار فيؤدي إلى عدم وصول الدم الكافي للأطراف العلوية، ويؤدي لحدوث تشتج لدى المريض  وشعوره بالتنميل الدائم والبرد والكثير من الأعراض.

ويحدث أيضاً في منطقة الرقبة نتيجة الضغط على العصب الشوكي الذي يصل للأطراف العليا الموجودة في جسم الإنسان، ومن خلال هذه الإستنتاجات نتوصل إلى أن التنميل يحدث نتيجة لضغط غير طبيعي على الشرايين والاوردة و الأعصاب.

تشخيص حالة التنميل اليدين

يتم معرفة سبب المرض وأول طريقة تتم عن طريق إزالة الثقل والضغط الموجود على الأوعية الدموية، ومن خلال التشخيص يمكن معرفة ما هو السبب الكامن وراء تنميل اليدين، ويمكن الدكتور أو الذي يقوك بتشخيص الحة بمعرفة السبب عن طريق الأشعة السينية، و أشعة الرنين المغناطيسي، ويمكن من خلال الفحص معرفة مقدار سُمك الأقراص الفقرية الموجودة في الرقبة وفي الحالات الحرجة يتم فقد نواة اللبية التي تعمل على ظهور الإنزلاق الفقري.

ويمكن إستكشاف المرض من خلال عامل وراثي أو من خلال إكتشاف مرض رينود ومن أعراضه شحوب الوجه، تجمد الجلد، جفاف ،و  حالة من تشنج الشرايين يصاحبها إسترخاء وتورم الرسغ والأصابع ويكون لونها أزرق ويمكن ان يصاحبه إحمرار في جلد المريض.

طريقة علاجه

أهم طريقة وهي الطريقة الفعالة هي طريقة التأثير الموضعي، بحيث تستعيد الأنسجة حالتها الطبيعية، ويمكن إتباع طريقة العلاج بطريقتين:

  • أول طريقة هي الطريقة اليدوية: يقوم بتدفيق الدم بشكل أفضل، ويعمل على الحد من ظهور الإلتهابات، ويعمل على تقليل الضغط من على العضلات التي تسببها الاوعية الدموية و تؤدي لزيادة الضغط على الشرايين لدى أجهزة الجسم.
  • الطريقة الثانية وهي: ممارسة التمارين اتلي تساعد في تسريع العلاج، وتعمل على تقوية العضلات والمفاصل في الجسم ،وممارسة ألعاب العلاج الطبيعي يؤدي إلى زيادة لتحسين الدورة الدموية بسبب الحركات التي يقوم بها.
  • وثالث طريقة العلاج الطبيعي: يعمل على طرح العلاج بطريقة العلاج بالليزر والأدوية، وتحسين الدورة الدموية، ويعمل على تحفيز الأنسجة بتكوين نفسها بعد حالة قلة الأكسجين.

وأهم شيء هو المعرفة بالمرض في بدايته والعلاج في الوقت المناسب لأن طهور هذا المرض ( تنميل اليدين ) قد يكون نتيجة لأمراض ومشاكل اخرى.

المقالات المتعلقة بتنميل في اليد اليسرى