تمارين رفع الأثقال

تمارين رفع الأثقال

رفع الأثقال

تُعتبر تمارين رفع الأثقال من الرياضات الشاقّة، والتي تتم من خلال استعمال بعض الأدوات والآلات والأثقال، ويكون الهدف الرئيسيّ من ممارستها هو الحصول على عضلات قويّة ومشدودة، وجسم قوي ومشدود، كما يُطلق عليها أيضاً "تمارين المقاومة" والكثير من الناس يعتقدون أنّ هذا النوع من الرياضة خاص بمن يُريد بناء جسمه، أو الأشخاص الراغبين في الحصول على عضلات قوية ومفتولة، ولكن في الحقيقة هذه الرياضة لا تقتصر على هؤلاء فقط، بل يستطيع أي شخص عادي ممارستها ولكن بشكل أخف؛ من أجل تقويّة العضلات وزيادة مرونة الجسم، بالإضافة إلى أنّها تحرق الدهون الزائدة في الجسم، ممّا يساعد في الحصول على الجسم الرشيق والمتناسق والمشدود سواءً للرجال أم النساء.

أشكال تمارين رفع الأثقال
  • رفع الأثقال بطريقة (DELT): وهذه الطريقة تزيد من إفراز هرمون النمو، بالإضافة إلى أنّها تغيّر سماكة وحجم العضلات بشكل كلي، كونها تتطلب ضغطاً عاماً على العضلات بالجسم ككل.
  • وقفة العسكري: وهو من التمارين التي تقوّي عضلات الكتفين، واللاتس، وعضلات الجلوتيس، وعضلات الظهر من الخلف، ويتم تنفيذ التمرين بتكرارة (15) في(5) مجموعات.
  • الدفع: وهو عبارة عن تمرين يجعل الساقين تساعدان في رفع الأثقال أو الأوزان، وذلك يساعد في تقويّة العضلات وتنمو بسرعة، بشرط عدم الرجوع للخلف حين رفع الأوزان، والمحافظة على استقامة الظهر مع رفع الأفخاذ، يتم التمرين بـ (8 ) تكرارات في (6) مجموعات.
  • تمارين ارنولد: وهذا التمرين يعتمد على رفع الأثقال في وضع الجلوس، مع رفع الدمبل على جوانب الذراعين، ممّا يقوّي عضلات ثلاثية الرؤوس، والصدر، وهذا التمرين يقوي الجسم من الجهة العلوية.
  • رفع الدمبل إلى الأعلى: ويتم هذا التمرين من خلال تثبيت الكتفين، مع تغيير الوقفات وزوايا الكوع.
  • استخدام ذراع واحدة في رفع الوزن: وهذا التمرين يزيد الضغط على العضلات المستهدفة ويقويها، مع مراعاة التدرج بالتمرين، أي يبدأ التمرين بـ(3) مجموعات وينتهي بـ (10) مجموعات.
  • استعمال الكرات الحديديّة في التمرين: وهذا التمرين يطوّر عضلات الكتفين من الأمام ومن الخلف، وكذلك العضلة المتوسّطة، بالإضافة إلى أنه يقوّي العضلات بشكل عام.

النساء وتمارين رفع الأثقال

أغلب النساء يمتنعن عن ممارسة تمارين رفع الأثقال أو حتى التفكير بذلك، وذلك لاعتقادهن أنّ مثل هذه التمارين تؤدي لظهور وبروز العضلات لديهن، ولكن في الحقيقة أن جسم النساء يختلف عن جسم الرجال، حيث إنّ أكثر وزن الرجل هو عضلات، أما النساء فيكون في الدهون، وعضلات النساء تكون صغيرة ولا تنمو كثيراً كالرجال، حتى لو مارسن تمارين رفع الأثقال، بل هذه التمارين تمنح الجسم الرشاقة والتناسق المرغوب لدى جميع النساء.

المقالات المتعلقة بتمارين رفع الأثقال