تكيس المبايض وتاخر الحمل

تكيس المبايض وتاخر الحمل

من أهم المشاكل التي يتعرض لها الكثير من النّساء في الوقت الحالي هي تكيّس المبايض وهي مشكلة كبيرة تؤدي إلى مضاعفات وأضرار عند عدم الإهتمام بها ومعالجتها وسنتعرّف اليوم على أسباب تكيّس المبايض وعلاجه وعلاقته بتأخر الحمل:

الكثير من النّساء لا يقدرون على التفريق بين تكيّس المبيض و أكياس المبيض، فتكيّس المبايض هو عبارة عن وجود عدة بويضات صغيرة الحجم بحيث لايزيد حجم الواحدة عن 10 مم، وهي تنتشر في داخل المبيضين، والغلاف الخارجي هو المرتبط بالهومونات التي يقوم المبيض بفرزها وهي التي تعيق الإباضة، ويصاحب تكيّس المبايض زيادة في الشعر وزيادة في ضغط الدم، زيادة في الوزن.

أما أكياس المبيض هي كبيرة الحجم نسبياً بالنسبة للتكيّس وقد يملأ جوف البطن كامله، وهي واحدة فقط في أغلب الحالات ويمكن أن يصل عددها إلى إثنين أو ثلاثة اكياس، ويمكن ظهور النتوءات على السطح مما يشكك في أنها خبيثة، فيجب الإنتباه والمعالجة عند الدكتور المتخصص بأسرع وقت.

تكيّس المبيض: هو عبارة عن تكيّسات متعددة بسبب الإضطراب الهرموني الذي يؤثر على الزوجة في سن الإنجاب، وتسميته تعود لتضخم المبيض ويؤدي لتكوين العديد من التكيّسات الصغيرة الحجم  وتكون على طول حافة المبيض الخارجية، وبين كل 15 زوجة تكون واحدة مصابة بالتكسيات ، فهي نسبة ليست بالقليلة ولا يجب الإستهانة بها .

يمكن السبب الأساسي وراء إصابة الزوجة بتكيّس المبايض مجهول لحت الآن، ولكن يوجد بعض العوامل التي يجب ذكرها بأن عند تواجده تزيد نسبة الإصابة بتكيّس المبايض:

الأنسولين الذي يعمل على تحفيز هرمونات الذكرية من المبيضين، و الوراثة فالعائلة لها دور مهم في الإصابة عند تواجد هذا المرض في العائلة، إضطراب التطور الجنيني بحيث يتعرض لكميات مفرطة من الهرمونات الذكرية وتسببها بتراكم الدهون في البطن وزيادة مقاومة الأنسولين والإلتهاب بدرجة قليلة.

ويمكن حصول الحمل مع وجود التكيّسات، ولكن يحصل الجهاض في أول شهر ونصف، وقد يتكرر الإجهاض لعدة مرات فيجب ذهاب  المريضة لدكتور متخصص ليعالج لها التكيّسات.

و من الأعراض التي تُظهر حدوث تكيّسات المبايض بحيث تظهر بداية أعراض تكيّس المبيض بعد بدء الدورة الشهرية مباشرة خلال المراحل المتوالية للإنجاب وهي:

إضطراب الدورة الشهرية بتأخرها لمدة 4 شهور أو 35 يوم بعد إنتهاء الطّمث الاول، وحب الشباب المزمن والصلع، زيادة الوزن، إكتئاب، إضطرابات في الخصوبة، زيادة نمو الشعر وخصوصاً في الوجه والجسم.

علاج تكيّس المبيض:

يشتمل العلاج على السيطرة على زيادة الوزن، حب الشباب ، والزيادة المفرطة في نمو الشهر، العقم، ويتم علاجها بالادوية التي تعمل على السيطرة على إختلال الهرمونات، وتنظيم الدورة الشهرية وزيادة التبويض، والأدوية التي تقلل من إنتاج الهرمونات الذكرية، السيطلاة على كثافة ظهور الشعر، ويمكن التدخل الجراحي للتخلص من التكيّسات في جدار الرحم بإستخدام أشعة الليزر.

ويمكن تعايش وتقبل المريض لمرض تكيّس المبايض من خلال: قيامه بممارسة الرياضة بشكل مستمر، تناول الحبوب الكاملة والغذاء الصحي الملئ بالخضراوات الفواكه، إذا كانت السيدة تقوم بالتدخين يجب عليها الإقلاع عن التدخين.

ومن أهم أسباب العلاج لدى المريضة هي الحالة النفسية الي يجب أن تكون جيدة، وألا تفكر في أي شئ وتتوكل على الله، تتابع عند دكتور متخصص، تمارس الرياضة، والتخفيف من وزنها، وألا تكتئب، وعند إتباع كل تعاليم الدكتور بحذافيرها وبإرادة الله التي فوق كل شئ سيرزقهم الله.

المقالات المتعلقة بتكيس المبايض وتاخر الحمل