تعتبر رسوم الكرتون أو الرسوم المتحركة عالمٌ ضخم بحد ذاته، ونطاق عمل كبير، وهي أسلوب فني خاص يعتمد فيه المنتج على إنتاج الرسوم بدلًا من تصويرها، وللرسوم الكرتون جمهورها الخاص سواء كان من الأطفال أو الكبار، وقد أخذت رسوم الكرتون مراحل عديدة، حتّى وصلت للتقدم الذي وصلت إليه من حيث دقة الرسم ودقة الحركات.
وقد بدأت رسوم الكرتون برسم كل المشاهد المتعلقة بالشخصية الكرتونية، ثم تصويرها بشكل متتابع لتبدو وكأنّها تتحرك، ويكون بين الصورة والأخرى من واحد إلى عشرة جزء من الثانية، لذا تبدو للعين الناظرة وكأنّها تتحرك وهي بالأصل تنقل سريع بين الصور.
وقد عمل في ذلك رسّامون مشاهير في بدايات أفلام الكرتون ومن هؤلاء الرسامون: ماكس فليتشر وبات سوليفان، وفي المونتاج لمراحل الأفلام الأولى كان جون راندولف بريي وآيرل هيرد هما الأشهر في البداية، ويعتبر والت ديزني أحد أشهر روّاد إنتاج الرسوم المتحركة الذين عرفهم التاريخ، وهو مبتكر شخصية ميكي ماوس.
ثم تطورت مراحل رسوم الكرتون، وخرج منها ما يسمى بالإنيمي واشتهرت بإنتاجه اليابان، ويعتمد في فكرته على المانجا، بحيث يتم الرسم ثم يتم التحكم بالحركة عن طريق التصوير باستخدام التقريب والأبعاد عن الصورة (Zoom In/Out)، ويعتبر أوسامو يتزوكا هو أساس الأب الروحي للإنيمي.
ومع ظهور الحاسوب وتطور مواصفاته ليكون كرت الشاشة عالٍ جدًا، أصبح بالإمكان العمل على برامج تصميم ورسم الإنيمي على الحاسوب، وأيضًا برمجة الحركة على برامج خاصة لها ومن هذه البرامج:
وتعلّم الرسم على هذه البرامج يتطلب دراسة متخصصة على أحد البرامج، إذا توفر هذه البرامج الأدوات اللازمة للرسم والتلوين، والأدوات اللازمة للتحريك.
وعند الرسم يجب الأخذ بالاعتبار أبعاد جسم الإنسان حيث تكون نسبة الرأس بالنسبة لجسم نسبة واحد إلى سبعة تقريبًا، وتكون العيون كبيرة نوعًا ما، والوجه واضح المعالم والحالة النفسية والمشاعر تظهر عليه.
خطوات رسم الإنيمي:
المقالات المتعلقة بتعلم رسم الكرتون