تعريف عن النفس

تعريف عن النفس

تعريف النفس

النفس في اللغة لها أكثر من تعريف، فهي إمَّا أن تكون الروح أو الجسد أو الدم، وهناك العديد من الاختلافات بين الثقافات، وحتى في علم النفس، حيث عرّف العلماء النفس بأنّها النشاط الذي يميّز الكائنات الحيّة، وأيضاً يسيطر على انفعالاته وسلوكياته وحركاته.

وفسّر آخرون النفس على أنها وظيفة الجهاز العصبي والعقل، أو المحرّك الذي يحرّك الإنسان في جميع أوجهه السلوكيّة والعقليّة والانفعاليّة والمعرفيّة.

وأوضح رأيٌ لغوي تعريفاً آخر للنفس، حيث أوضح هذا الرأي بأنّ النفس كلمةٌ مذكّرة ومؤنّثة في الوقت ذاته، فأما المذكّرة فتعني بأنَّ الإنسان يُعتبر كاملاً بالروح والجسد، وأما المؤنّثة فهي الروح.

ومن خلال كل ما ذُكر يتّضح لنا بأنه لم يتم التوصل لتعريفٍ دقيق للنفس، ولا ماهيّتها ولا أين توجد، ولكن يرجّح بأنّ النفس هي اتصالٌ بين الروح والجسد.

آراء حول النفس

تنوّعت مدارس علم النفس في تعريفها للنفس، ومن هذه المدارس والتعريفات:

  • المدرسة السلوكيّة: التحليل للنفس تفرض وجود تقسيمات ومناطق مفترضة كاللاوعي، وهناك رأيٌ أسطوري ميثولوجي يقول بأنّ سيكي في الميثولوجيا تعني النفس، وفي الميثولوجيا الرومانيّة هي محبوبة الإله كيوبيد، فقد كانت سيكي امرأة غاية في الجمال لدرجة أنّ آلهة الحب فينوس قد غارت منها، وأرسلت الأخيرة ابنها كيوبيد إله الحب إلى سيكي لتقع في حب أبشع رجلٍ في العالم، لكن كيوبيد قد وقع في حبها، واصطحبها لقصرٍ منعزل، بحيث كان يزورها ليلاً بشكلٍ غير مرئي أو معروف من قبل سيكي الجميلة، وكان كيوبيد قد اشترط على سيكي عدم النظر إلى وجهه، لكنها خالفت أمره ونظرت إليه بينما كان هو نائمٌ، حينها خرج من عندها دون أن يعود مرةً أخرى، وهنا بحثت سيكي عن كيوبيد وطافت العالم في بحثها عنه، وبعد عناءٍ طويل وجدته، فجعلها جوبيتير سرمديّة خالدة، وأصبحت سيكي هي النفس في الإنسان.
  • الدكتور مصطفى محمود قال إنّ طبيعة الإنسان الثنائيّة الماديّة، والروح الماديّة أيضاً هي الجسد، والنفس الحيوانيّة، حيث يتكوّن جسد الإنسان من أعضاء وأجهزةٍ وحواس، أما النفس الإنسانيّة فهي عبارة عن مجموعةٍ من الغرائز والعواطف والانفعالات والمخاوف مركزها الدماغ حيث الطبيعة الماديّة التي تتعرّض للقياس والمرض والتغيير، وطبيعة روحانيّة خالدة دائمة لا مكانيّة ولا زمانيّة، وهذه الطبيعة تتكوّن من العقل والحس الأخلاقي والأنا والحس الجمالي.
  • الفيلسوف الفرنسي ديكارت قال إنّ النفس توجد في دماغ الإنسان.
  • أفلاطون قال إن للإنسان ثلاث أنفس هي النفس المريدة والنفس العاقلة والنفس الشهوانيّة.
  • القرآن الكريم ذكر أن هناك ثلاث أنفس هي النفس المطمئنة والنفس الأمارةِ بالسوء والنفس اللوّامة.
  • أوضح عددٌ من العلماء أن النفس هي عبارة عن نشاطٍ كهربائيٍ كامن يتولد في جسد الإنسان.

المقالات المتعلقة بتعريف عن النفس