تعريف الدخل الفردي

تعريف الدخل الفردي

محتويات
  • ١ ما هو الدخل الفردي
  • ٢ نص العنوان
  • ٣ الفرق بين دخل الفرد و متوسط دخل الفرد
  • ٤ ما هو الدخل القومي الإجمالي
  • ٥ علاقة دخل الفرد بالثروات القومية لدى كل دولة
ما هو الدخل الفردي

الدخل الفردي، هو إجمالي ما يتحصل عليه الإنسان هو و أسرته من عمله الذي يعمل فيه أو من أية مصادر أخرى، و هو الدخل الذي يعتمد عليه الإنسان حتى يستطيع أداء واجباته و مسؤولياته جميعها حيث أن كل شئ يحتاج إلى النقود حتى يتحصل عليه، ومن هنا فإن الدخل الفردي هو الذي يتيح للناس أن يحتازوا ويمتلكوا الأشياء ليستطيعوا العيش. و تتناسب نسبة الفقر و هناء العيش مع نسبة الدخل الفردي فكلما كان الدخل الفردي أعلى كلما كان العيش هنيئاً أكثر، و العكس قطعاً صحيح، و أيضاً يتعدى الدخل الفردي هذا المفهوم الضيق إذ إنه يعطي صورة و انعكاساً لمستوى إمكانيات الدولة الاقتصادية، فكلما كان دخل الفرد هذا يعني ان الرواتب و الأجور في هذه الدولة و من هنا فقد تكون هذه الدولة قوية اقتصادياً و العكس صحيح حيث ان الدخل الفردي الضعيف يعطي

نص العنوان مؤشراً أن الوضع الاقتصادي للدولة ضعيف و هذا واضح من قيمة الرواتب و الأجور المتقاضاة، و تدني الأجور أيضاً في دولة معينة قد يدل على عدم سيطرة الدولة و سيادة القانون فيها، نتيجة عدم سيطرتها على الأجور. و دخل الفرد في الدولة هو عامل مرتبط في أذهان الناس غير المختصين بينما يتعامل المختصون مع مصطلح آخر و هو متوسط دخل الفرد.

الفرق بين دخل الفرد و متوسط دخل الفرد

و يتم الخلط كثيراً بين مفهومي دخل الفرد و متوسط دخل الفرد، فدخل الفرد ناتج عن عمل الانسان و هو يشير إلى كل ما يحصل عليه الإنسان من عمله و من مصادر أخرى شهرياً حسبما جرت العادة، في حين أن متوسط دخل الفرد هو قيمة الدخل القومي مقسوماً على عدد السكان، و من هنا فإن ارتفاع متوسط دخل الفرد لا يعني أن الشعب يعيشون أوضاع اقتصادية ممتازة. و متوسط دخل الفرد هو الذي يعتمد عليه الاقتصاديون في عملية تحديد القوة الاقتصادية للدولة.

ما هو الدخل القومي الإجمالي

أما مصطلح الدخل القومي الإجمالي فهو يشير إلى القيمة الإجمالية للمنتجات و الخدمات في بلد معين وفي سنة واحدة، حيث يتكون الدخل القومي الإجمالي من النفقات الحكومية ونفقات الاستهلاك الشخصية والاستثمارات وصافي دخل الأصول وإجمالي قيمة الصادرات مخصوماً منا الضريبة وواردات السلع.

علاقة دخل الفرد بالثروات القومية لدى كل دولة

تتميز الدول التي تمتلك ثروات قومية كالنفط والبترول والمعادن وغيرها من الثروات بارتفاع متوسط الدخل الفردي لشعوبها ولكنها ليس قاعدة مطلقة بل إن هناك دول تمتلك ثروات قومية هائلة لكن متوسط الدخل الفردي جداً منخفض.

المقالات المتعلقة بتعريف الدخل الفردي