تعدد الزوجات في تركيا

تعدد الزوجات في تركيا

محتويات
  • ١ الزواج في تركيا
    • ١.١ تعدّد الزوجات في تركيا
    • ١.٢ أسباب تعدد الزوجات في تركيا
    • ١.٣ شروط الزواج في تركيا
الزواج في تركيا

يعتبر الزواج المدني هو الزواج المعمول به رسمياً في تركيا، حيث إنّ معاملة الزواج، وشروطه، وطرق إتمامه، تُستمدّ من قوانين الدولة التركيّة، وتصادق عليها الدوائر الرسميّة، ويتمّ هذا الزواج بحضور ممثّل عن البلديّة ليعلن الرجل والمرأة زوجين بشكل رسميّ، وتتعدّد شروط وإجراءات الزواج في تركيا، وقد يتساءل الكثيرون عن جواز أو منع مسألة تعدّد الزوجات هناك والتي سنتحدث عنها في هذا المقال.

تعدّد الزوجات في تركيا

تمّ إلغاء تعدد الزوجات في تركيا عام 1926 ميلادي بشكل رسميّ، إذ أصبح القانون التركيّ لا يسمح بالارتباط بأكثر من زوجة في الوقت ذاته، وقد حدد عقوبة لهذا الفعل تصل إلى السجن لمدة خمس سنوات، لكن رغم ذلك يتحايل بعض الرجال الأتراك على القانون، ومن تلك الحيل تسجيل الرجل الذي يتزوج بأكثر من امرأة لزواجه الأول فقط في المحكمة، أما باقي الزيجات فتتم بعقود شرعيّة يكتبها الشيخ أو المأذون، ولا تثبّت في المحاكم التركيّة، كما يسجل الرجل أولاده من باقي الزوجات على اسم زوجته الأولى في السجل المدني لدى الدولة.

تُشير بعض الإحصائيّات غير الرسميّة في تركيا إلى وجود أكثر من مئة وسبعٍ وثمانين حالة لتعدد الزوجات في البلاد؛ أي ما يقارب نسبة اثنتي عشرة بالمئة من إجمالي عدد السكان فيها، وتتركز تلك الزيجات المتعددة وسط الأناضول حيث يعيش من يوصفون بالمحافظين الأتراك، وفي شرق البلاد أيضاً حيث الغالبيّة الكرديّة من السكان.

أسباب تعدد الزوجات في تركيا

تتنوع أسباب تعدد الزوجات في تركيا؛ فمنها العادات والتقاليد المؤيّدة لذلك، بالإضافة إلى رغبة الزوج في إنجاب المولود الذكر إذا لم تنجبه الزوجة الأولى، وأحياناً تدفع رغبة الزوجة الأولى بالتوقف عن الإنجاب الرجل التركي للارتباط بأخرى، بالإضافة إلى رغبة الرجل بالزواج بامرأة أكثر جمالاً وأصغر سناً، وتتم بعض حالات الزواج في تركيا دون معرفة أهل الزوجة الجديدة أو الأولى، وأحياناً يتفق الجميع على شرعيّة ذلك.

شروط الزواج في تركيا
  • سنّ الزواج: يجب أن يكون عمر المتزوجين ثمانية عشر عاماً فأكثر، ومن تتراوح أعمارهم بين ستة عشر عاماً، وثمانية عشر عاماً، يُسمح بزواجهما لكن بحضور الأم والأب لتقديم الموافقة على ذلك.
  • القرابة: يجب ألا تجمع بين المرأة والرجل صلة قرابة كبيرة؛ فلا يُسمح للأقارب بدرجات كبيرة بالزواج بحسب القانون التركي.
  • الزواج السابق: يجب على المرأة الراغبة بالزواج وقد تزوجت من قبل، الانتظار مدة ثلاثمئة يوم من تاريخ انتهاء الزواج الأول.
  • الصحة العقليّة: يُجيز القانون التركي أو يمنع زواج من يعانون من أمراض عقليّة على أساس تصريح من الهيئات الطبيّة المشرفة على حالتهم المرضيّة؛ فهي التي تقرر زواج الشخص من عدمه.

المقالات المتعلقة بتعدد الزوجات في تركيا