المحافظة على ممتلكات المدرسة

المحافظة على ممتلكات المدرسة

المدرسة وممتلكاتها

المدرسة هي ذلك المكان الذي ينهل منه الإنسان العلمَ والمعرفة في أوّل عقدين من حياته، وهي ذلك المكان الذي تتشكل فيه شخصيّته، والذي تتكوّن فيه آراؤه ومعتقداته، لذا فمن الضرورة بمكان الاهتمام قدر الإمكان بتهيئة البيئة الصحيّة والمناسبة للطلاب؛ بحيث تتوفّر لديهم كافة المتطلبات التي يحتاجونها حتى تستوفي العملية التعليمية غاياتها.

تحتوي المدرسة على العديد من الممتلكات المهمّة التي تساعدها على أداء وظائفها بالشكلين الأمثل والمطلوب، غير أنّ هذه الممتلكات قد تتعرّض للتلف إمّا بشكلٍ متعمد أو غير متعمد، ومن هنا فإنّ منظر المدرسة ومدى سلامة محتوياتها يعكسان بشكلٍ رئيسي طبيعة الطلاب الذين يرتادونها، ومدى تحضّرهم، ومقدار ما يتمتّعون به من أخلاق رفيعة.

تشمل ممتلكات المدرسة كلّ ما يتعامل معه الطالب، أو المعلم، أو الهيئة الإدارية، أو العاملين فيها من أدوات، ومواد، ومزروعات، ووسائل تعليمية، وأبنية، ومرافق صحية، وما إلى ذلك.

أهمية المحافظة على ممتلكات المدرسة
  • تُساعد على استمرار العملية التعليميّة بكل سلاسة ودون عوائق، فكلّما كانت الممتلكات سليمة استطاعَ كلّ من المعلّم والطالب استغلال الوقت بشكل أكبر فيما هو مفيد ونافع.
  • تعطي انطباعاً جيداً عن كل من يتواجدون داخل المدرسة وعلى رأسهم الطلبة؛ فالطلبة هم الأكثر عدداً، وهم الذين بمقدورهم أن يجعلوا مدرستهم تبدو بأفضل صورة ممكنة.
  • يساعد ذلك الطلبة على اكتشاف ذواتهم ومعرفة نقاط تميزهم من خلال قيامهم بتجربة العديد من الأنشطة باستعمال الممتلكات المدرسية، فوجود العديد من الخيارات المتاحة أمام الطلبة يساعدهم على تحقيق هذه الغاية.

طرق المحافظة على الممتلكات المدرسية
  • يجب توعية الطالب بأهمية محافظته على مدرسته وعلى ممتلكاته، كما ويجب وضع نظام يتضمّن ثواباً للطالب المحسن، وعقاباً للطالب المسيء.
  • إشراك الطلاب في تنظيف مدارسهم؛ إذ سيشعرون عندئذٍ أنّ مدرستهم هي ملكهم، وأنها بمثابة بيتهم الثاني الذي يتوجب عليهم الاهتمام به، والمحافظة عليه، وعلى سلامة موجوداته.
  • القيام بحملات تهدف إلى صيانة ممتلكات المدرسة وموجوداتها؛ حيث سينهض ذلك بالمدرسة.
  • تشجيع الطلبة على زيادة ممتلكات المدرسة من الوسائل التعليميّة والمزروعات وما إلى ذلك، فمثل هذه الأمور تُعزّز في الطالب انتماءه لمدرسته، ومحافظته عليها.
  • محافظة المعلمين والعاملين أنفسهم قبل الطلبة على ممتلكات المدرسة؛ فالمعلّم في المدرسة وأعضاء الهيئة الإدارية كلهم يعتبرون قدوة لطلابهم في المدرسة، ولا يجب في هذا الصدد إغفال دور الآباء في حثّ أبنائهم على ضرورة المحافظة على ممتلكات المدرسة.
  • التزام الجميع بمختلف التعليمات المدرسية من منع التدخين، ومنع تناول المأكولات والمشروبات في الغرف الصفية، والمختبرات العلمية، كما ويجب الالتزام التام بمختلف تعليمات الأمان والسلامة العامّة خاصّةً في المناطق الحساسة من المدرسة وعلى رأسها المختبرات العلمية.

المقالات المتعلقة بالمحافظة على ممتلكات المدرسة