تخفيض ضغط الدم

تخفيض ضغط الدم

محتويات
  • ١ ارتفاع ضغط الدم
  • ٢ كيفية تخفيض ضغط الدم
    • ٢.١ تغيير نمط وأسلوب الحياة
    • ٢.٢ ممارسة التمارين الرياضية
    • ٢.٣ الحصول على قدر كافٍ من النوم
    • ٢.٤ التغذية الصحية والمفيدة
    • ٢.٥ التقليل من تناول الوجبات السريعة
    • ٢.٦ تناول أطعمة تساهم في خفض ضغط الدم
  • ٣ خفض ضغط الدم طبياً
  • ٤ مشروبات طبيعية لخفض ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

يعتبر فرط ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم أحد أكثر الحالات المرضية انتشاراً بين الناس سواء رجالاً أم نساءً، ويتمثل ارتفاعه في وصول قيمته لما يزيد عن 140/90 ملم زئبق، ويوجد العديد من العوامل وراء هذه الحالة، ونذكر منها: العادات الصحية السيئة، والعوامل الوراثية، والإرهاق، والإصابة ببعض الأمراض، والحالة النفسية، ويجدر بالذكر أنه بالإمكان الاستدلال على ارتفاعه من خلال ظهور العديد من الأعراض على الشخص المصاب، ومنها: الدوخة، والشعور بالدوار، وضيق التنفس، وفي هذا المقال سنعرفكم على العديد من الطرق التي تساهم في تخفيض ضغط الدم بشكل فعال.

كيفية تخفيض ضغط الدم تغيير نمط وأسلوب الحياة

يرى العديد من الخبراء المتخصصين في مجال الصحة أنّ السمنة وزيادة الوزن أحد العوامل المسببة لارتفاع ضغط الدم، ولذلك فعلى الأشخاص المصابين بالسمنة فقدان أوزانهم، إضافة لذلك فإن الضعوطات اليومية والتوتر يعدان من الأسباب المؤدية لارتفاع ضغط الدم، هذا عدا عن أنّ تناول بعض العقاقير والأدوية كحبوب منع الحمل يساهم في ارتفاعه، ولذلك فيجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم تغيير أسلوب حياتهم واتباع الأنماط والأساليب الصحية في حياتهم، الأمر الذي يلعب دوراً كبيراً في علاج مشكلة ارتفاع ضغط الدم.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي وبانتظام يلعب دوراً كبيراً في تخفيف ضغوطات الحياة، وبالتالي الحد من مشكلة ارتفاع ضغط الدم وعلاجها، ويجدر بالذكر أنّ العديد من خبراء الصحة ينصحون بممارسة الرياضة بشكل يومي لمدة نصف ساعة على الأقل ولثلاث مرات أسبوعياً على الأقل.

الحصول على قدر كافٍ من النوم

حيث ينخفض معدل ضغط الدم خلال النوم بما يعادل نسبة خمسة عشر بالمئة، وبالتالي فإن قلة النوم تعتبر من العوامل المسببة لارتفاع ضغط الدم، وينبغي الإشارة بأن الأفراد الذين يعملون في الليل هم أكثر الأشخاص عرضةً للإصابة بمشكلة ضغط الدم المرتفع.

التغذية الصحية والمفيدة

ينصح خبراء التغذية الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم بضرورة تناول الأطعمة الصحية، والتي تتمثل في تناول الخضروات والفواكه، كما ينصحونهم بالابتعاد عن الأطعمة والأغذية الدسمة، لأنها تلعب دوراً كبيراً في ارتفاع ضغط الدم.

التقليل من تناول الوجبات السريعة

الوجبات السريعة تساهم في ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، وذلك نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الملح، هذا عدا عن احتوائها على كميات كبيرة من السكريات والدهون.

تناول أطعمة تساهم في خفض ضغط الدم

حيث هناك العديد من الأغذية والأطعمة التي تلعب دوراً كبيراً في خفض معدل ضغط الدم، ونذكر منها: الجزر، والموز، والأفوكادو، الكرفس، والبروكلي، والملفوف، والبصل، والشوكولاتة الداكنة، والثوم، والسبانخ، والبطاطس، وبذور دوار الشمس، والطماطم، والزعفران، والصويا، وسمك السلمون، والتوابل، والشاي الأخضر، والحليب الخالي الدسم، والشوفان، والكاكاو، والشمندر، والخرشوف.

خفض ضغط الدم طبياً

يمكن خفض ضغط الدم المرتفع من خلال تناول بعض الأدوية مثل: أدوية إدرار البول، ولكن تحت إشراف الطبيب.

مشروبات طبيعية لخفض ضغط الدم
  • عصير التوت الأحمر، ويفضل شرب كوب منه بشكل يومي.
  • مشروب الشاي الأخضر، وذلك من خلال تناول كوب منه يومياً، فهو يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساهم في ضبط معدل ضغط الدم في الجسم.
  • مشروب الكركديه البارد، وذلك من خلال تناول كوب كبير منه بشكل يومي.

المقالات المتعلقة بتخفيض ضغط الدم