ما علاج ضغط الدم المنخفض

ما علاج ضغط الدم المنخفض

انخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم هو أحد الحالات الصحية التي تصيب الإنسان في أي فترة من حياته، وقد تؤدي مضاعفات انخفاض ضغط الدم إلى نتائج خطيرة منها الوفاة، وتؤدي حالات ضغط الدم المنخفض إلى تكرار الإغماء أو الشعور بالدوار في مواقف متعددة عند المصابين. ومن أجل معرفة علاج ضغط الدم المنخفض يجب أن نذكر أولا ً ماهيّة ضغط الدم وما أهمية قياسه لدى الإنسان.

ضغط الدم

إنّ ضغط الدم في التعريف الموجز هو مقدار القوة التي تدفع الشرايين من الداخل بسبب مرور الدم فيها. حيث إنّ القلب يقوم بضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم عن طريق الأوردة والشرايين، ويجب أن يصل الدم إلى جميع أجزاء الجسم من أجل الحفاظ على إيصال الأكسجين والغذاء إلى تلك الأماكن لأن الدم هو المسئول عن تلك العملية، وعدم وصول الدم إلى بعض أجزاء من الجسم يؤدي إلى عدم تنفسها وموت الخلايا، ومن عوامل الخطورة في الإصابة بضغط الدم المنخفض عدم شعور المريض بأعراض حادة في أغلب الأوقات، حيث إنّ بعض الأشخاص مصابين بتلك الحالة بشكل دائم، ولكن هناك نسبة عالية من الخطورة عند هؤلاء الأشخاص.

أعراض انخفاض ضغط الدم

إنّ أعراض ضغط الدم المنخفض تبدأ في الظهور عندما تصبح قراءة ضغط الدم ستين على تسعين، ولكن في أغلب المنازل لا تتوفر أجهزة قياس ضغط الدم، وكذلك في الأماكن العامة التي يمكن أن تحدث فيها نوبات من انخفاض الضغط. يمكن للمريض معرفة تلك الحالة وتحديدها بسرعة من خلال معرفة الأعراض التي تتمثل في الرؤية الضبابية والدوخة والشعور بالإعياء والغثيان، في حالة الشعور بواحدة أو أكثر من تلك الحالات على الشخص أن يقوم بالتعامل معها فوراً عن طريق الجلوس ثم التمدد ورفع الساقين من أجل إيصال الدماء إلى المخ، إن انخفاض ضغط الدم المفاجئ هو حالة خطيرة ويجب الإتصال بالطبيب في أقرب وقت أو نقل المريض للمستشفى.

أمّا عن التخلص من ضغط الدم بشكل نهائي فهو يعتمد على حالة المريض وشكل الإصابة وقوة الأعراض التي تظهر عليه ومدى تأثيرها في نوعية الحياة، هناك العديد من الحالات المصابة بضغط الدم بنسبة بسيطة لا يستدعي الأمر وصف علاج دوائي لها، وإنما بعض المشروبات التي تعمل على تنشيط وظائف الجسم و استعادة ضغط الدم الطبيعي، مثل عصير الليمون المضاف له القليل من الملح والسكر، كما أنه ينصح لأصحاب ضغط الدم المنخفض أن يشربوا كوب من عصير الجزر يومياً، ومن الوصفات المستخدمة في علاج انخفاض ضغط الدم وصفة اللوز والحليب، حيث يترك اللوز في الماء حتى يسهل فصل قشوره، ويتم تقشيره ثم طحنه وإضافته إلى كوب من الحليب الدافئ ويشرب صباحاً.

المقالات المتعلقة بما علاج ضغط الدم المنخفض