بحث حول حقوق الانسان

بحث حول حقوق الانسان

تعريف الحق: هو كافة ما يحق للإنسان التمتع به والحصول عليه منذ تكونه في بطنن أمه، فهو يولد حرًا، وهذه الحقوق تسلب منه سلبًـا. وهناك البعض يؤكد أن اصطلاح حقوق الإنسـان يشير إلى: مجموعة الاحتياجات والمطالب التي يلزم توافرها بالنسبة إلى عموم الأشخاص، وفي أي مجتمع، دون أي تمييز بينهم في هذا الخصوص، سواءً اعتبارات الجنس أو النوع أو اللون أو العقيدة.

أنواع الحقوق: أجمع المفكرون على تحديد الحق بنوعين: أ. الحقوق السياسية.    ب. الحقوق المدنية.

أ. الحقوق السياسية:

تقتصر على المواطن فقط دون الأجانب بأنّها تختص إدارة شؤون البلد سياسيًا، كحق المشاركة في الانتخابات.

ب. الحقوق المدنيـة:

هي الحقوق اللازمة للشخص باعتباره عضوًا في المجتمع، مثل: حرية الحياة وحرية الاعتقاد الفكري وحق الانتقال والإقامة. وتنقسم هذه الحقوق إلى نوعين:                   1. الحقوق المدنية العامة.   2. الحقوق المدنية الخاصة.

1. الحقوق المدنية العامة: هذه الحقوق هي ملك لكل أفراد المجتمع تتعلق بجسده وسمعته وشرفه ومعتقداته الدينية والسياسية وحق الانتقال والإقامة في سكن خاص به ملكًا أو مستأجرًا، أو حقه في اختيار شريك، أو شريكة حياته الزوجية.وقد سجل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عن الأمم المتحدة في 8/12/1949 إطارًا عامًا وشاملًا لمعظم هذه الحقوق.

2. الحقوق المدنية الخاصة: تنقسم الحقوق المدنية الخاصة إلى قسمين: أ.حقوق الأسرة. ب. الحقوق المالية.

أ. حقوق الأسرة: وهي الحقوق المتعلقة بالزوج والزوجة والأولاد وحالة الزواج والطلاق وحضانة الأطفال، وقد بين القرآن الكريم كل هذه الحقوق في عدة صور، ولا يمكن لأيّ دولة إسلامية إلّا أن تعمل بها في المحاكم الشرعية، لأنّ مرجعية القاضي في إصدار أحكامه الشرعية تستند إلى القرآن والسنة.

إلى أنّ العديد من الدول التي لا تطبق بها الشريعة الإسلامية حتى لو كانت إسلامية قد ابتدعت قوانين وضعية سميت بقانون الأسرة أو قانون العائلة أو قانون الأحوال الشخصية وأخذت من القرآن والسنة ما تراه مناسبًا وتركت الكثير منها بحجة عدم تمشيها مع روح العصر، وإرضاءًا لتدخل بعض الدول الغربية بحجة احترام حقوق الإنسان.

ب . الحقوق المالية: تنقسم الحقوق المالية إلى:

1. الحق المالي العيني

2 . الحق المالي الشخصي

3. الحق المالي المعنـوي

1. الحق المالي العيني: ينقسم الحق المالي العيني إلى فرعين:

أ. الحق المالي العيني الأصلي ب . الحق المالي العيني بالتبعية.                                                              

لا حقّ لشخص آخر هو صاحب الحق، وبالتالي ينتج عنه حق عيني (أي على الشئ المملوك لصاحب الحق) للشخص المستغل للحق الذي هو ليس مِلكه، وقد تركز موضوع الحقوق العينية بالتبعية في ثلاثة أمـور:            1- الرهن التأميني. 2- الرهن الحيازي. 3- حق الامتياز.

2. الحق المالي الشخصي:

صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بعد الحرب العالمية الثانية؛ جراء ما لحق بالبشرية من أضار وتوابع لانتهاك هذه الحقوق الممنوحة من الله لكل الناس بمختلف أجناسهم وأعمارهم ودياناتهم وأفكارهم، وقد ورد به تفصيل كامل وواضح بما يحق لكل إنسان.

 

المقالات المتعلقة ببحث حول حقوق الانسان