التخلص من رائحة البصل

التخلص من رائحة البصل

البصل

يعتبر البصل من أقدم الخضروات التي عرفتها البشرية، حيث تمّ استخدامه في القدم وتحديداً من قبل الفراعنة في علاج العديد من الأمراض والالتهابات وخاصّةً الفطرية، بالإضافة إلى استخدامه في مجال الطبخ لتنكيه الوجبات وإضفاء رائحة مُميّزة عليها؛ حيث يتميّز برائحته النفاذة والقوية الناتجة من المواد الكبريتية، والتي قد تُسبّب الإزعاج لبعض الأشخاص عند تناوله؛ فقد تَعلق رائحة البصل في الفم وتجذب البكتيريا مسبّبةً بذلك رائحةً كريهة. سنقدّم لكم في هذا المقال بعض الطرق الطبيعيّة للقضاء على هذه الرائحة.

 

التخلص من رائحة البصل

تتوفر العديد من العلاجات المنزلية التي من شأنها المساعدة على التخلص من الرائحة الكريهة التي تصدر عن البصل، والتي نذكرها فيما يلي:

  • البقدونس: يعتبر البقدونس من أشهر العلاجات المنزلية للتخلص من رائحة البصل، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من مادة الكلوروفيل الخضراء؛ حيث يتمّ استخدامه من خلال مضغه جيداً لمدة لا تقل عن دقيقة كاملة، ومن ثم بلعه، وللحصول على نتيجة أفضل من الممكن مزج البقدونس مع بضع قطرات من الخل الأبيض وملح الطعام.
  • الشاي: وتحديداً الأخضر، ويكون ذلك من خلال شربه خلال اليوم أكثر من مرّة إلى غاية التأكد من زوال الرائحة؛ حيث ترجع أهمية الشاي الأخضر في هذا المجال بسبب احتوائه على مادة البولي فينول، وهي المادة المضادة للمواد الكبريتية في البصل.
  • النعناع الأخضر: يعتبر النعناع من الأعشاب العطريّة ذات الرائحة الجميلة والمنعشة؛ حيث يستخدم عادة كأحد المكونات للسلطات المختلفة، بالإضافة إلى إضافته مع الشاي، ولكنه أيضاً يستخدم في التخلص من الرائحة القوية للبصل بسبب احتوائه على مادة الكلوروفيل، هذا بالإضافة إلى احتوائه على المواد المطهّرة والتي تقضي على البكتيريا، حيث يتم استخدام النعناع من خلال نقع أوراقه في كوب من الماء المغلي وشربه من بعد تحليته بملعقة من العسل الطبيعي.
  • الليمون الحامض: حيث يتم استخدامه لعمل غسول للفم والأسنان من خلال مزج ملعقةٍ كبيرة من عصير الليمون في كوب من الماء الفاتر والمضمضة فيه أكثر من مرّة خلال اليوم للتخلص من الرائحة.
  • خل التفاح: يستخدم خل التفاح بنفس الطريقة التي استخدم فيها عصير الليمون الحامض؛ حيث يجب مزج الخل والماء الفاتر، ومن ثم المضمضة فيه لمدة لا تزيد عن عشر ثوانٍ لغاية الإحساس باختفاء رائحة البصل.
  • فاكهة التفاح: يكون ذلك من خلال تناول التفاح مباشرةً من بعد أكل البصل؛ حيث سيتخلّص التفاح من المواد الكبريتية في البصل وإعطاء الفم رائحة منعشة وجميلة.
  • الحليب: ويفضّل أن يكون الحليب كامل الدسم، وذلك لأنه كلما زادت نسبة الدهون في الحليب زادت قدرته على التخلّص من الرائحة النفاذة، حيث يجب شرب كوب من الحليب قبل تناول البصل وليس من بعده.
  • بيكربونات الصوديوم: حيث تُستخدم بكثرة في المطابخ لإضافتها للمعجنات؛ فهي معروفة باسم صودا الخبز، كما تُستخدم في العديد من العلاجات التجميليّة للبشرة والشعر، ولكنها أيضاً تفيد في التخلّص من رائحة البصل وذلك بسبب قدرتها على تعديل درجة الحموضة في الفم، والقضاء على البكتيريا، ويتمّ استخدامها من خلال عمل غسول للفم من خلال مزج ملعقةٍ صغيرةٍ من الصودا مع ذات الكمية من ملح الطعام في كوب من الماء والمضمضة فيها.

 

المقالات المتعلقة بالتخلص من رائحة البصل