التخلص من الوسواس والخوف

التخلص من الوسواس والخوف

الوساوس والخوف

الوسواس والخوفُ من المشاكل النفسيّة المزعجة، التي تسيطر على أفكار الشخص وتجعله غير مستقرّ أبداً، وتتمثل أعراضُ الوسواس بالاضطراب، والشكّ، وعدم القدرة على إنجاز أيّ هدف، أما الخوفُ فيجعل الشخص يمرّ بحالة من الإحباط والتردّد، والعجز، فتنقلب حياته إلى جحيمٍ لا يُطاق، خصوصاً إن اجتمعت أعراضُ الوسواس والخوف معاً، بالإضافة لأعراضٍ أخرى، وقد تصل حدّتها إلى أبعدِ من هذا، فيصبح الشخص عاجزاً عن مواصلة حياته بالشكل الطبيعيّ.

طرق التخلص من الوسواس والخوف

يوجد أنواعٌ كثيرة من الوسواس والخوف، والبعض منها شعور لا إراديّ، يصيب الإنسان بشكلٍ فطريّ، ورغم هذا، هناك طرق عديدة ومضمونة للتخلص من الوسواس والخوف، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى، وتحصين النفس بآيات القرآن الكريم التي تطردُ الخوفَ والوسواس، مثل المعوّذتين، وسورة الإخلاص، وآية الكرسي، وخواتيم سورة البقرة، فالذكر هو أفضل وسيلة ليشعر الإنسان بالسّكينة والطمأنينة والأمان، يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الرعد: "الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ"، حيث ربط الله سبحانه وتعالى اطمئنان القلوب بذكره.
  • الإكثار من الاستغفار، وملازمته في كلّ وقت، فالاستغفار يجعل الهمَّ فرجاً، ومن كلّ ضيق مخرجاً، ويرزقُه من حيث لا يحتسب، وهو من الوسائل الرائعة للتخلص من جميع المخاوف والوساوس.
  • تجنّب مجالسة الأشخاص السلبيين المتشائمين، الذين يزيدون من وسواس النفس، ويزرعون الخوف والرعب في القلوب، بسبب نظرتهم السوداوية للحياة، ويجب الحرص على التواصل من الأشخاص الإيجابيّين المتفائلين، الذين يبسطون الأمور، ويجعلونها أكثر سهولةً.
  • النوم لساعاتٍ كافيةٍ، بشرط أن تكون ساعات النوم في وقت الليل، وتجنّب السهر، والنوم نهاراً، لأنه يسبب الإصابة بالأرق، ومن المعروف أن الأرق يزيدُ من حدّة الوساوس النفسية، ويجعل الشخص خائفاً وكأن مصيبةً ما ستحلّ، ويجب ألاّ تقل ساعات النوم عن ثماني ساعات، فالاكتفاء من النوم يجعل تفكير الشخص منطقياً أكثر.
  • عدم التفكير في الماضي كثيراً، وعدم التركيز على المشكلة وإنما التركيز على الحلّ، مع ضرورة شدّ الانتباه للحاضر، وترك الماضي مع أخذ العبرة، والتوكّل على الله سبحانه وتعالى بالنسبة للمستقبل، لأن معظم الأشياء التي نخشى وقوعها وتسبب لنا الخوف والوساوس، لا تحدث أبداً.
  • تناول بعض الأطعمة التي تريح الأعصاب، وتُشعر الشخص بالاستقرار والسكينة، وتحفّز إفراز هرمونات السّعادة، من أهم هذه الأطعمة الشوكولاتة الداكنة، بالإضافة لليانسون والحليب المحلّى بالعسل، وغيرها.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة والهوايات والانشغال بما هو مفيد، وتجنّب الفراغ، لأن الفراغ يجعل النفس في حالة وسواس وخوف مضاعف، كما أن الرياضة تساهم في التخلص من الطاقة السلبيّة للجسم.

المقالات المتعلقة بالتخلص من الوسواس والخوف