التخلص من القمل بأسرع وقت

التخلص من القمل بأسرع وقت

القمل

يتعرّض العديد من الأشخاص للإصابة بالقمل، وخاصةً الأطفال في مرحلة الدّراسة؛ حيت تنتقل العدوى من طفل إلى آخر. القمل حشرةٌ صغيرةٌ رماديةُ اللون تميل إلى اللون الأسود، تَعيش في فروة الرّأس أو منطقة الإبط، وتَتغذّى على الدم عن طريق امتصاصه من تحت الجلد. يُعدّ القمل من الحشرات المُتطفلة والمزعجة؛ لذلك يبحث الجميع عن طرقٍ للتخلّص منها، وسنذكر في هذا المقال بعض هذه الطرق الفعّالة.

التخلّص من القمل بأسرع وقت
  • مُبيد القمل: يقتل القمل بشكلٍ فعال، ويجب اختيار نوعٍ جيد للتخلّص من بيض القمل أيضاً، ويتم اتباع التعليمات الموجودة على عبوةِ المُبيد للحصول على أفضل النتائج، وعادةً ما يُخفَفُ المُبيد بالقليل من الماء، ويُوضع على فروةِ الرّأس باستخدام قطنة، ويُترك على الشعر لِمدة ساعة، وبعد ذلك يجب شَطْف الشعر في الماء فقط دون استخدام الشامبو.
  • المِشط المُمغنط: وهو مِشطٌ فعّالٌ في التخلّص من القمل؛ فهو يُساعد على تسريع قتل القمل وسحبه من الشعر وكذلك بيض القمل، ويتم استخدامه بتقسيم الشعر إلى عدّة أجزاء، والبدء بتمشيط الشعر من فروة الرّأس نُزولاً إلى أطرافه، وبعد الانتهاء يجب وضع المِشط في ماءٍ مَغليٍ لِتعقيمه وغسله جيداً، ثمّ التخلّص من الملابس التي كان يرتديها الطفل والوسادة والمشط الخاص به أو غسل الملابس، وعمل حمام ساخنٍ للطفل وتجفيف الشعره بمجففٍ ذي حرارة ساخنة.
  • الكاز: وهو أحد أقدم وأكثر الطرق استخداماً، ويقتل الكاز الأبيض القمل بشكلٍ سريع، وذلك بوضعه في بخاخٍ ورشهِ على الشعر، وتغطية الشعر بفوطةٍ دافئةٍ لِمدةِ ساعة، ثمّ غسله في الماء أولاً، وبعدها استخدام الشامبو، لكن يجب الانتباه إلى قدرة الطفل على تحمل رائحةِ الكاز.
  • خل التفاح: وهي أرخص الطرق التي يمكن استخدامها لحل مشكلة القمل، ويُستخدم بإحضار نِصف كوبٍ من خل التفاح وإضافة نصف كوبٍ من الماء إليه وغسل الشعر به مع استخدام مشط القمل لِتمشيط الشعر، وبعد الانتهاء يجب غسل الشعر.
  • الزيوت العِطرية: تُستخدم العديد من الزيوت العطرية في التخلّص من القمل والوقاية منه كزيت الخُزامى، أو زيت شجرة الشاي، وزيت النعناع، وزيت الزعتر، ويتمّ استخدامها بصنع رذاذٍ من الزيت العطري مكوّنٍ من خَمس قطراتٍ من أحد الزيوت بالإضافة إلى القليل من الماء ورشه على الشعر.
  • لا بدّ من التذكير على مدى أهميّة المحافظة على النظافة الشخصية، وتَفقّد شعر الطفل بين كلّ مدّة وأخرى للوقاية من أيّ عدوى.

المقالات المتعلقة بالتخلص من القمل بأسرع وقت