استخدام خل التفاح للتخسيس

استخدام خل التفاح للتخسيس

الخل

هو حمضٌ ضعيف يتكون من حمض الخَلّيك والماء، طعمه حامضٌ ورائحته نفّاذة، يتم استخدامه كنوعٍ من مكونات الطهي، ولكن كان يُستخدم قديماً كنوعٍ من الدواء. تشمل الفوائد الصحية للخل وجود كمية كبيرة من الفيتامينات، والبيتا كيراتين، وتساعد في السيطرة على مرض السكري، وضغط الدم، ويُكافح البكتيريا، ويُساعد أيضاً في تحسين التوازن القلوي الحمضي في الجسم.

خل التفاح علاجٌ ممتاز لفقدان الوزن الزائد، يعمل عن طريق تحفيز الجسم على حرق كمية أكبر من السعرات الحرارية، وتعزيز عمل الجهاز الهضمي وتسريع عملية الأيض، ويُساعد على التخلّص من مستويات الكوليسترول المرتفعة، ويقوم الخل بالقضاء على الوزن الزائد.

فوائد الخل للتخسيس
  • أثبتت دراسةٌ أجريت في عام ألفين وخمسة في مجلةٍ أوروبية للتغذية السريرية، بأنّ الأشخاص الذين تناولوا الخبز المغمّس بالخل، شبعوا بسرعةٍ أكبر من الأشخاص الذين تناولوا الخبز وحده، لذا فإنّ أهم خصائص الخل بأنّه يمنح الشعور بالشبع بشكلٍ أسرع، مما يُقلل من كمية الطعام المستهلك.
  • يُسيطر على مستويات السكر الطبيعية في الدم لذا فإنّه يُساعد على السيطرة على النظام الغذائي الصحي، وعدم الرغبة بتناول الوجبات الخفيفة بسبب مستوى السكر المستقر في الجسم.
  • يمنع تراكم الدهون لأنّ يُحفز من عملية التمثيل الغذائي، مما يُساعد في حرق كمية أكبر من الدهون وبشكلٍ أسرع، ويُساعد أيضاً في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يزيل السموم من الجسم: يقوم الخل بالتخلّص من السموم من الجسم بشكلٍ فعال، مما يُساعد الجهاز الهضمي بالقيام بعملية التمثيل الغذائي بشكلٍ فعالٍ جداً.
  • يُساعد الخل على امتصاص الألياف بشكلٍ أفضل من الغذاء، ويُحسّن من حركة الأمعاء.

كيفية استخدام الخل للتخسيس

قد لا يستسيغ البعض طعم الخل اللاذع، ولكن يُمكن إدراجه في النظام الغذائي بشكلٍ تدريجي من خلال إضافة ملعقةٍ صغيرة من الخل إلى كوبٍ من الماء وتناوله مرّة واحدة في اليوم، ثمّ زيادة كميّة الخل بمقدار ملعقتين صغيرتين في كوب الماء الواحد، وشرب ثلاثة أكواب منه خلال اليوم.

للحصول على نتائج أسرع يُفضّل شرب الخل مع الماء قبل الأكل بنصف ساعة، ويجب الانتباه إلى عدم شرب الخل إلّا بعد تخفيفه بالماء، لأنّه ثقيل على المعدة ويُؤدي إلى الإصابة بالقرحة، ويُذيب الطبقة العلوية للأسنان.

لا يُمكن توقع خسارة كبيرة في الوزن خلال فترة زمنية قصيرة، ولكن الخل يضمن الحصول على وزنٍ صحيٍ ومثالي خلال فترةٍ من الزمن، ويعتمد خسارة الوزن على عدّة عوامل أخرى، مثل؛ الرياضة والنظام الغذائي الصحي.

المقالات المتعلقة باستخدام خل التفاح للتخسيس