أين توجد تايوان

محتويات
  • ١ تايوان
    • ١.١ الموقع
    • ١.٢ المناخ
    • ١.٣ التضاريس
    • ١.٤ المدن
    • ١.٥ الصناعات
تايوان

تضمّ جمهورية الصين العملاقة مجموعة كبيرة من الأماكن والمناطق المعروفة عالمياً، سواء أكانت قرية أم مدينة أو حتّى جزيرة، وإحدى أماكنها المعروفة بالنسبة للجميع هي جزيرة تايوان، فأين تقع تحديداً؟

الموقع

توجد جزيرة تايوان في الجهة الجنوبية الشرقية من الصين، بحيث تشرف على مياه المحيط الهادئ وترتبط بمجموعة حدود مميّزة، فتحدّها من الجهة الجنوبية مقاطعة فوجيان بالقرب من مضيق تايوان، أمّا من الجهة الجنوبية فتحدها الفلبين بالقرب من مضيق آخر يدعى مضيق باش، ومن الشمال يحيط بها بحر الشرق لتبلغ إجمالي مساحتها تقريباً 35989.76 كيلومتراً مربعاً، وتُشكل بذلك أكبر جزيرة موجودة في الصين، وتضمّ بدورها مجموعة جزر أخرى يصل عددها إلى ثماني وثمانين جزيرة ومن أهمّها جزيرة دياو يوي ومجموعة جزر بنغهو، وجزيرة هوشاو ولانيوي وتشوي، أمّا عن ما يربطها بالعالم الخارجي فيحتل مضيق تايوان المرتبة الأولى ويستخدم للمواصلات التي تنقل ما بين شمال الصين وجنوبها، إضافةً إلى مجموعة ممرّات مائية بحرية هامة.

المناخ

نتيجةً لوقوعها في منطقة مائية مدارية يكون الجو فيها معتدل بحيث تصل فترة فصل الصيف إلى عشرة أشهر، وتسقط خلال شتائها كمية كبيرة من الأمطار تصل إلى ألفي ملليمتر في السنة الواحدة، ممّا يجعلها غنية بالغابات الكثيفة والخضراء.

التضاريس

نتيجةً لاحتلال المرتفعات والقمم الجبلية ما يعادل ثلثي مساحتها؛ فإنها تحمل بذلك لقب جزيرة الجبال الشاهقة، ومن أهمّ هذه الجبال:

  • السلسة الجبلية تايدونغ الواقعة إلى الشرق من جزيرة تايوان.
  • السلسة الجبلية تشونغيانغ والتي تقع في منتصف الجزيرة.
  • إضافةً إلى سلسلة جبال يوشيان والتي يطلق عليها بسقف تايوان؛ نتيجةً لارتفاعها الكبير بحيث يصل تقريباً إلى أربعة آلاف متر.

وإضافةً للسلاسل الجبلية، تنتشر في تايون مجموعة تضاريس طبيعية أخرى، أضفت عليها جمالاً خلاباً كالنهيرات والشلالات وينيابيع المياه الساخنة، إضافةً إلى جداول مائية مميزة لاحتوائها على مجموعة من العناصر الكبريتية.

المدن

تتألّف تايون من سبع مدن رئيسة، وستّ عشرة محافظة لتشغل مساحة ما يعادل الست والثلاثين ألف كيلو متر مربع، وأهمّ مدنها تضمّ تايبي التي تعتبر أكبر مدينة في تايوان إضافةً إلى اتخاذها مركزاً سياسياً واقتصادياً وثقافياً، وتوجد أيضاً مدينة تاينان والمدينة الصناعية قاشيونغ.

الصناعات

نتيجةً لتوافر مجموعة من الثروات النفطية والمعدنية وتحديداً الذهب والطاقة المائية الكبيرة؛ تعتبر تايوان واحدة من أكبر المقاطعات العالمية تطوّراً، وتحديداً في المجال الصناعي، بحيث تضم صناعة كل من النسيج والمطاط البلاستيكي والغزل، إضافةً إلى إنتاج السكر بكميات كبيرة وتصديره إلى مختلف دول العالم، عدا عن إنتاجها الضخم للكهرباء.

المقالات المتعلقة بأين توجد تايوان