موقع مدينة سكاريا في تركيا

موقع مدينة سكاريا في تركيا

مدينة سكاريا

تعتبر مدينة سكاريا إحدى أجمل وأهمّ المدن التركية، التي تتميز بنموها الاقتصادي والسياحي السريع، وتقع في الجهة الشمالية من تركيا، تحديداً على ساحل البحر الأسود في منطقة مرمرة السياحيّة، ويحدّها من الجهة الشرقية مدينة دوزجي، ويحدّها من الجهة الغربية مدينة كوجايلي، أمّا من الجهة الجنوبية فتحدّها مدينة بيليجك، وتبلع مساحتها حوالي 4.895كم²، ويقدر عدد سكانها حوالي 917,109 نسمة، أما عاصمتها الرسمية فهي مدينة أدابازاري.

تتميز محافظة سكاريا بمناخنها المعتدل وطبيعتها الخلابة، فهي تحتوي على الكثير من البحيرات والشواطىء، والينابيع الحارة، إضافةً إلى العديد من الآثار الدينية والتاريخية الموروثة من العصور البيزنطية والعثمانية.

الأماكن الدينية والسياحية في سكاريا

تتميز المدينة باحتواها على الكثير من المعالم السياحية والدينية التي يعود تاريخها إلى عهد الرومانيين، والبيزنطينيين، والعثمانيين، ومن أهمها:

  • مسجد أورهان ومسجد يونس باشا: بُني هذان المسجدان في القرن الخامس عشر، ويتميّزان بالتصميم العثماني، إذ يبرز فيهما القباب الثلاثةُ الضخمة.
  • جسرُ جستنيانوس: وشُيّدَ هذا الجسر فوق نهر سكاريا على يد الإمبراطور البيزنطي جستنيانوس، ويتميّز بأقواسه الثمانية، ويبلغُ طوله حوالي أربعمئةٍ وتسعة وعشرين متراً.
  • نهر سكاريا: احتل هذا النهر المرتبة الثالثة من حيث الطول على مستوى الدولة التركية من بعد كلّ من نهر الفرات ونهر قيزيل إرماق، إذ يصل طوله إلى حوالي 428 كيلومتراً وعرضه يتراوح بين 60-150 متراً، وينبع هذا النهر من الجبال الواقعة في مدينة أفيون، ويصب في البحر الأسود الواقع في منطقةٍ قريبةٍ من مدينة سكاريا، ويتميز بطبيعته الرائعة والخلابة التي تنتشر فيها الأشجار الخضراء ذات الكثافة الكبيرة، والطيور المختلفة، ممّا جعله من أكثر الأماكن جذباً للسياح من مختلف أنحاء البلاد.
  • مسبح تاراكلي السياحي الطبيعي: يعتبر من الأماكن التي يَقدم إليها السياح من عشاق الطبيعة، والأشخاص المصابون بالأمراض الجلدية والعظمية المختلفة، نظراً لمياهه المعدنية الدافئة الصحية والعلاجية، والتي تنبع من نهر سكاريا وشلالاته.
  • بحيرة صابانجا: وتعتبر هذه البحيرة من أروع البحيرات الطبيعيّة على مستوى العالم ككل؛ لما تتمتع به من جمالٍ طبيعيٍّ خلاب، وأجواءٍ هادئة لا مثيل لها، إضافةً إلى أصوات زقزقة العصافير التي جعلت منها مكاناً مناسباً للحصول على الراحة والهدوء والاسترخاء، وتبلغ طولها حوالي 16 كيلومتراً، وعرضها حوالي 5 كيلومترات، ويمكن للسائح الإقامة في أحد فنادقها المتميزة بموقعها على ضفاف هذه البحيرة، والقيام بالعديد من النشاطات الترفيهيّة.
  • ساحل البحر الأسود: ويتميز هذا الساحل بصفائه ونقائه، واحتوائه على العديد من الفنادق الفخمة التي تصل مباشرةً إليه، ويتمتع السائح عند زيارته لهذا الساحل بمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة الجميلة.

المقالات المتعلقة بموقع مدينة سكاريا في تركيا