أين تقع بوخارست

 

بوخارست

الموقع: جنوب رومانيا

الارتفاع: 190 - 295 قدم (55 - 90 م)

الحجم: مدينة بوخارست - 88 متر مربع (228 كيلومتر مربع) ؛

منطقة بوخارست متروبوليتان - 587 متر مربع (1521 متر مربع)

مأهولة بالسكان منذ: 500 قبل الميلاد

وثقت لأول مرة: 1459 ميلادي

عدد السكان: 1.921 مليون

مدينة بوخارست، بوليفارد أكبر مدن رومانيا وعاصمة رومانيا ، بأنها مدينة نابضة بالحياة ، تشتهر بشوارعها العريضة التي تصطف على جانبيها الأشجار ، ومباني Belle Époque المجيدة وسمعة طيبة للحياة العالية (التي اكتسبت في أوائل القرن العشرين لقب "باريس الصغيرة").

تقول الأسطورة الرومانية أن مدينة بوخارست تأسست على ضفاف نهر دامبوفيتا من قبل راعي يدعى بوكور، الذي يعني اسمه حرفيًا "الفرح". وبحسب ما ورد أدى عزفه على الفلوت إلى إبهار الناس وأحبته نبيذه القاسي من مزارع العنب القريبة إلى التجار المحليين الذين قدموا اسمه إلى المكان.

ويشار إلى أنّ مبانيها قد تعرّضت للدمار الشامل بفعل الحروب والزلازل التي شهدتها المدينة، وتختلط في بنيانها وعمرانها الفن العمرانيّ الشيوعي والحديث والعصور الوسطى.

الموقع الجغرافي

تحتلّ مدينة بوخارست موقعاً استراتيجيّاً، فتقع على ضفاف نهر ديميوفيتسا في الجزء الجنوبيّ الشرقي من رومانيا، وتضّم في ربوعها عدداً من البحيرات المحاطة بالمنتزهات، ومن أهم الحدائق حديقة تشيشميجيو وهيراستراو وفلورياسكا وتي وكولينتينا، وكما تحتضن بحيرة صناعيّة صغيرة، وحديقة بوخارست النباتية إلى جانب حدائق أخرى، وترتفع المدينة عن مستوى سطح البحر حوالي خمسة وخمسين متراً تقريباً، وتتخّذ شكلاً دائرياً تقريباً.

المناخ السائد

يتأثّر مناخ مدينة بوخارست الرومانيّة بالمناخ القاري الرطب، فيكون في فصل الشتاء منخفض درجات الحرارة، حيث تصل درجات الحرارة إلى ما تحت الصفر، ويمتاز أيضاً بالرياح العاتية، وتشهد المدينة تساقطاً للثلوج، ومن الجدير بالذكر أنّ المدينة قد شهدت احتباساً حراريّاً، أدّى إلى ارتفاع درجة حرارتها، وتكون الرطوبة منخفضة في فصل الصيف، أمّا في فصل الربيع والخريف فتكون درجة الحرارة في النهار تتراوح بين 17-22 درجة مئوية.

اقتصاد بوخارست

تتمتع رومانيا باقتصاد كبير متوسط ​​الدخل ، وهو الخامس عشر في أوروبا على أساس تعادل القوة الشرائية. بوخارست هي المدينة الأكثر تطوراً وتصنيعاً في رومانيا ، حيث تنتج حوالي 21 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلد وحوالي ربع إنتاجها الصناعي ، بينما لا تمثل سوى تسعة في المائة من سكان البلاد. يتم دفع ما يقرب من ثلث الضرائب الوطنية من قبل المواطنين بوخارست والشركات. في عام 2005 ، عند تعادل القوة الشرائية ، بلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي في بوخارست 25.210 دولار أمريكي ، أو 74.8 في المائة من متوسط ​​الاتحاد الأوروبي وأكثر من ضعف المتوسط الروماني .

أدى النمو الاقتصادي القوي للمدينة إلى تنشيط البنية التحتية وأدى إلى تطوير العديد من مراكز التسوق والأبراج السكنية الحديثة والمباني المكتبية الشاهقة. في سبتمبر 2005 ، بلغ معدل البطالة في بوخارست 2.6 في المائة ، وهو أقل بكثير من معدل البطالة الوطني البالغ 5.7 في المائة.

يرتكز اقتصاد بوخارست بشكل رئيسي على الصناعة والخدمات ، مع تزايد أهمية الخدمات بشكل خاص في السنوات العشر الماضية. تعد المدينة مقرًا لعدد 186000 شركة ، بما في ذلك جميع الشركات الرومانية الكبيرة تقريبًا.

يعد ازدهار العقارات والإنشاءات في المدينة أحد المصادر المهمة للنمو منذ عام 2000. بوخارست هي أيضًا أكبر مركز لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في رومانيا ، وتضم العديد من شركات البرمجيات التي تدير مراكز التسليم في الخارج. تحتوي بوخارست على أكبر بورصة للأوراق المالية في رومانيا ، وهي بورصة بوخارست ، التي تم دمجها في ديسمبر 2005 مع بورصة الأوراق المالية الإلكترونية ومقرها بوخارست ، راسداك.

المعالم السياحيّة

تضّم مدينة بوخارست معالم في غاية الأهميّة، ومن أهم هذه المعالم:

  • قصر البرلمان الروماني: ويُطلق عليه أيضاً اسم "بيت الشعب" وشُيّد هذا القصر خلال فترة الحكم الشيوعيّ، ويعدّ من أكبر المباني حول العالم.
  • قصر الوزراء (قصر فيكتوريا).
  • مسرح بوخارست الوطني.
  • قوس النصر.
  • بيت الصحافة.
  • موطن للأوبرا الوطنية الرومانية.
  • النادي الثقافي الروماني.

الثقافة في بوخارست

الهندسة المعمارية بوخارست هو انتقائي للغاية . يعد وسط المدينة مزيجًا من مباني العصور الوسطى والكلاسيكية الحديثة والفن الحديث ، بالإضافة إلى المباني "الرومانية الجديدة" التي تعود إلى بداية القرن العشرين ، ومجموعة رائعة من المباني من 1930 و 1940. كان التأثير الفرنسي على المباني يعني أن بوخارست كانت تسمى "باريس الشرق" ، والهندسة المعمارية التي تعود إلى العصر النفعي في كل مكان. تم بناء ناطحات السحاب والمباني المكتبية بشكل أساسي بعد عام 2000.

 

 

المقالات المتعلقة بأين تقع بوخارست