أين تقع جبال الهملايا وكيف تكونت

أين تقع جبال الهملايا وكيف تكونت

جبال الهملايا

في كل قارةٍ من قارات العالم توجد سلسلةٌ جبليةٌ عظيمةٌ، تتفرع عنها سلاسل جبلية فرعية تنتشر على أطرافها، وأصل تكوين هذه الجبال يعود إلى العصور الجيولوجية القديمة التي تشكّلت فيها القارات بوضعها الحالي، وقد ظهرت الكثير من النظريات التي تتحدث عن حركة الصفائح التكتونية وتصادمها، أو انزلاقها مما يؤدي إلى اندفاع جزءٍ من اليابس إلى أعلى أو ظهور تقوّسٍ في اليابس يؤدي إلى تكوين القاعدة الأساسية لهذه الجبال.

كما تعمل العوامل الباطنية للكرة الأرضية من زلازل، وبراكين، والتواءاتٍ وانكساراتٍ، وجميع هذه العوامل تؤدي إلى تكوين المرتفعات والمنخفضات على سطح الأرض، فتسبب بتكوين القمم الجبلية، والهضاب الواسعة إنها عوامل بناء تقابلها عوامل هدم مثل الرياح، والأمطار، والحرارة إذ تعمل هذه العوامل على تسوية مظاهر سطح الأرض.

موقع جبال الهملايا

تؤكد نظرية الصفائح التكتونية بأنّ قارة آسيا كانت غير ملتصقةٍ بقارة أوروبا إلا أنه بفعل حركة هذه الصفائح حصل تصادمٌ ما بين اليابس من قارة آسيا باليابس من قارة أووبا مما أدى إلى ظهور تقوّسٍ نتيجة الضغط الجانبي، هذا التقوس هو جبال الهملايا.

تقع جبال الهملايا في قارة آسيا وتمتد بشكل عرضي من الشرق إلى الغرب، وتعتبر هذه السلسة الجبلية أطول سلسلةٍ جبليةٍ في العالم إذ يبلغ طولها حوالي 1500 ميل، كما تحتوي على قمة أفرست أعلى القمم الجبلية في العالم أيضاً إذ ترتفع حوالي 8840م عن مستوى سطح البحر، تخترق هذه السلسة الجبلية أراضي أكبر دول القارة مساحةً في الأراضي وهي الهند، والصين، وأفغانستان، والباكستان، ونيبال، وبوتان، ويتفرع من الجبال سلاسل جبلية محلية في كل دولة من هذه الدول.

تكتسي هذه الجبال بغاباتٍ طبيعيةٍ متنوعةٍ منها متساقطة الأوراق، ومنها الغابات الصنوبرية ذات الأوراق الإبرية، كما يتخلل هذه الجبال أعظم أنهار قارة آسيا معتمدةً على مخزونٍ مائيٍ ضخمٍ، من جرّاء الأمطار الغزيرة التي تستقبلها هذه الجبال، وكذلك كميات الثلوج الكبيرة التي يستمر تراكمها على بعض القمم الجبلية طوال العام.

من السلاسل الجبلية الأخرى في قارة آسيا والتي تعتبر سلاسل جبليةٍ فرعيةٍ جبال الكاراكورام، وهضبة البامير، وهضبة التبت التي تعتبر من أوسع الهضاب على سطح الأرض، وفي كل قارةٍ من قارات العالم توجد سلاسل جبلية، ففي قارة أفريقيا توجد جبال أطلس في الشمال، ومرتفعات أثيوبيا، وجبل كليمانجارو، وجبل كينيا الذي يعتبر من أكبر القمم الجبلية المنعزلة في العالم ويصل ارتفاعه عن مستوى سطح البحر حوالي 5200م.

وفي قارة أوروبا تمتد سلاسل جبال الألب، وجبال القوقاز، والأورال وجميعها تمتد من الشرق إلى الغرب، أما في الأمريكتين فإنّ جبالها تمتد بصورةٍ عكسيةٍ إذ تمتد على شكل سلاسل من الشمال إلى الجنوب مثل جبال روكي في أمريكا الشمالية، وجبال الأنديز في أمريكا الجنوبية.

 

المقالات المتعلقة بأين تقع جبال الهملايا وكيف تكونت