جبل البركل في السودان

جبل البركل في السودان


السودان

السودان دولة إفريقيّة تُعرف بجمهوريّة السودان، وتقع جغرافياً في جهة الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، وتبلغ مساحة أراضيها 1.886.068 كم2، ويقسمها نهر النيل إلى قسمين شرقي وغربي، وتقسم إدارياً إلى ثماني عشرة ولاية، ونظام الحكم فيها جمهوري، وعاصمتها هي مدينة الخرطوم، ولغتها الرسميّة هي اللغة العربيّة، وعملتها الرسميّة هي الجنيه السوداني ويرمز لها بsdg.

 

جبل البركل في السودان

يقع جبل البركل جغرافياً في الولاية الشماليّة جوار، ويبعد عن مدينة الخرطوم العاصمة مسافة 400 كيلومتر، ويقع فلكياً على خط طول 31.49 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 18.32 درجة شمال خط الإستواء، ويعتبر من الجبال الصغيرة جداً المتميز بقمته المسطحة، ويبلغ ارتفاعه عن مستوى سطح البحر 98 متراً، ويعدّ من أبرز المواقع التاريخيّة التي شهدت جزءاً طويلاً من الحضارات الكوشيّة القديمة أو النوبيّة، والتي استمر حكمهم لأكثر من 5000 آلاف عام.

وقعت في منطقة جبل البركل العديد من الأحداث التاريخيّة، ففي عام 1450 قبل الميلاد غزا الفرعون تحتمس الثالث المنطقة الواقع فيها الجبل، وشُيّدت فيه حامية عسكريّة، ثمّ أصبحت المنطقة عاصمة للمملكة الكوشية بعد 300 عام، وتحديداً في عهد ملوك الأسرة الخامسة والعشرين، وشيدوا فيها معبد أمون النبتي الذي يعدّ من أضخم المعابد المقدسة.

اكتشف المنقبون الأوروبيون عام 1820ميلادي تقريباً 13 معبداً و3 قصور حول الجبل، وفي عام 1862 ميلادي اكتشف ضابط مصري نقوشاً تعود للفترة الانتقالية الثالثة، ووضعت في متحف القاهرة، ثمّ توالى عليه الكثير من البعثات للتنقيب مثل:

  • البعثة المشتركة بين متحف الفنون الجميلة وجامعة هارفارد في بوسطن، وكانت بقيادة العالم جورج أندرو ريزنر.
  • بعثة جامعة روما سابينزا التي نقبت في عقد السبعين من القرن العشرين للميلاد، وكانت بقيادة العالم سيرجيو دونادوني.
  • بعثة جامعة بوسطن التي نقبت في عقد الثمانين من القرن العشرين للميلاد، وكانت بقيادة العالم تيموثي كندال.

يضم الجبل عدداً من الأهرامات مثل:

اسم الهرم الملك الذي ينسب له وقت تشييده الهرم رقم 14 يعود للملك إكتسينس أو للملك أريا ماني القرن الثالث قبل الميلاد. الهرم رقم 15 يعود لملك كوشي مجهول القرن الثالث قبل الميلاد. الهرم رقم 11 يعود للملك أريا ماني أو للملك إكتسينس القرن الثالث قبل الميلاد. الهرم رقم 9 يعود لملكة أو ملك القرن الثاني قبل الميلاد. الهرم رقم 7 يعود للملك صبرا كماني القرن الثالث قبل الميلاد. الهرم رقم 6 يعود للملكة ناوي دماك القرن الأول قبل الميلاد. الهرم رقم 4 يعود للملكة أماني ريناس القرن الأول قبل الميلاد. الهرم رقم 2 يعود للملك تريكاس بين عام 25 وعام 29 قبل الميلاد. الهرم رقم 1 يعود لملك كوشي أواسط القرن الأول قبل الميلاد.

المقالات المتعلقة بجبل البركل في السودان