أين توجد جبال الهملايا

أين توجد جبال الهملايا

مقدمة

تقع جبال الهملايا في العديد من الدول الآسيوية وهي بوتان وأفغانستان الباكستان والصين والهند بالإضافة إلى نيبال، جبال الهيمالايا هي المنبع الذي ينبع منه العديد من الأنهار الهامة في تلك المناطق وهي؛ نهر السند ونهر ينجتزي ونهر الغانغ، وهذه الأنهار يعتمد عليها في الحياة ما ملايين الأشخاص والذين يقدرون تقريباً بحوالي 750 مليون إنسان يعيشون على الضفاف النهرية. امتداد الهملايا كبير جداً، فهذه السلسلة الجبلية يقدر طولها بحوالي 2400 كيلو متراً، أما عرضها فيقدر بحوالي 300 كم تقريباً، في حين يصل الارتفاع تقريباً إلى ما يقترب من 8850 متر تقريباً.

جبال الهيمالايا

هناك ما يعرف بشبه جبال الهيمالايا، وهي سلسلة يقدر ارتفاعها تقريباً بحوالي 1200 متر تقريباً، تقع بشكل موازٍ لهذه السلسلة، سلسلة الهيمالايا المنخفضة والتي هي الأخرى يمكن أن يقدر ارتفاعها بين 2000 إلى 5000 متراً. أما السلسلة الأخيرة فهي التي تدعى باسم جبال الهيمالايا المرتفعة، وهي السلسلة الأعلى ارتفاعاً من بين السلاسل الجبلية السابقة، حيث يمكن أن يقدر ارتفاعها بما يزيد على 6000 متراً تقريباً، وهذه السلسلة هي التي تقع عليها القمة الأعلى ارتفاعاً في العالم وهي قمة إفريست، والعديد من القمم الأخرى المرتفعة.

التنوع النباتي في هذه الجبال متفاوت بين الارتفاعات المختلفة، فمثلاً تنمو بعض النباتات الستوائية على منحدرات جنوب السلسلة ومن أبرز هذه النباتات الاستوائية النخيل – على سبيل المثال -، أما في سلسلة الهيمالايا المرتفعة، فهناك انتشار كبير للغابات الصنوبرية، بالإضافة إلى الأرز وغيرها، وهناك العديد من أنواع النباتات الأخرى.

إفرست

يعتبر إفريست الجبل الأعلى على مستوى العالم، يقدر ارتفاعه بحوالي 9 كيلو مترات، يقع ضمن جبال الهيمالايا على الحدود الصينية. تم اكتشاف هذا الجبل في منتصف القرن التاسع عشر على يد الأوروبيين، وقد سمي هذا الجبل بهذا الاسم نسبة إلى السير جورج إفريست وهو الذي يعود إليه الفضل في اكتشاف هذا الجبل الكبير. تغطي الثلوج قمة هذا الجبل، ومن كافة الجوانب، مع أن قمم هذا الجبل المرتفعة بالإضافة إلى حوافه لا تتواجد فيها الثلوج، وذلك بسبب قوة الرياح في تلك المناطق، كما أن كافة الظروف الجوبة التي تحيط بهذا الجبل هي ظروف صعبة، ومن هنا كان نمو النباتات في هذه المنطقة شبه مستحيل. كما ويعتبر هذا الجبل من الجبال التي تشكلت في وقت جيولوجي ليس بالقديم كما في باقي الجبال التي تنشتر في كافة أرجاء الأرض كلها.

المقالات المتعلقة بأين توجد جبال الهملايا